رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بديلًا للبرهان.. نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار يترأس مجلس الوزراء

النبأ

ترأس نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار، اليوم الأربعاء، اجتماع مجلس الوزراء العادي بمدينة بورتسودان، بحضور وزير رئاسة مجلس الوزراء المكلف والسادة الوزراء.

وقدم نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار، تنويرا للمجلس حول جولته الخارجية ولقاءاته مع رؤساء الدول والحكومات، مشيرا إلى أن زياراته جاءت بنتائج إيجابية، أبدى  خلالها رؤساء الدول  تفهمهم ودعمهم للشرعية في السودان، مؤكدين عدم التدخل في شئونه الداخلية إلا عبر الحكومة السودانية بما يحقق طموحات الشعب السوداني.

وأوضح  نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار، أن التعقيدات التي لازمت ظروف الحرب الدائرة حاليا في السودان حالت دون نجاح كافة الجهود  التي بذلت لايقافها، مبينا أن المهام المطلوبة لعمل الحكومة في الفترة القادمة تتمثل في إعادة بناء وتعمير مادمرته الحرب، وتهيئة البلاد للانتخابات، ووضع خارطة طريق لمعالجة أزمة السودان، مشددا على ضرورة معالجة عدم  التوازن بوجود وزراء معينين، ووزراء مكلفين من أجل  حكومة متكافئة متساوية في الفترة  الراهنة.

وصرح  نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار، بأنه أجرى مناقشات حول خارطة الطريق في السودان مع قوى سياسية ومجموعات مدنية سودانية لوقف الحرب، خلال الفترة المقبلة.

وقال  نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار، خلال كلمة بثها التلفزيون السوداني، الثلاثاء: “خلال لقاءاتي مع القوى السياسية والمجموعات المدنية السودانية والمواطنين في الخارج استعرضت وناقشت تفاصيل خارطة الطريق التي ستعمل حكومة السودان خلال الفترة المقبلة على تنفيذها لإيقاف الحرب”.

وأضاف: “تبدأ خارطة الطريق بالتوصل إلى وقف إطلاق نار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المتمردة”.

وأكد أنه “سيعقب ذلك بداية العمليات الإنسانية وإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين في المناطق المتضررة من الحرب”.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام المكلف الناطق الرسمي باسم الحكومة، دكتور جراهام عبد القادر، في تصريح صحفي عقب  اللقاء التنويري لمجلس الوزراء الاتحادي الذي انعقد اليوم بقاعة مجلس الوزراء ببورتسودان، بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء، أن نائب رئيس مجلس السيادة قدم تنويرا أوضح من خلاله أن هذه الحرب بدأت منذ الثالث عشر من أبريل وأن التعقيدات التي جرت كانت تشير إلى أن الجهود التي بذلت لم تتمكن من إيقافها.

 وقال إن نائب رئيس مجلس السيادة أثنى على الجهود المبذولة لمجلس الوزراء والمسؤولين بالدولة في  المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية؛ للمحافظة على سير عمل الدولة، خلال الفترة الماضية، مشددا على ضرورة  وجود حكومة متكافئة في مهامها.

وأشار الناطق الرسمي، إلى أن الاجتماع استعرض المهام المطلوبة لعمل الحكومة في مايلي إعادة البناء والتعمير، وتهيئة البلاد للانتخابات، واطلع خلاله الوزراء على  خارطة الطريق التي أعلنها نائب رئيس مجلس السيادة خلال خطابه الرسمي امس للشعب السوداني.

 وأضاف جراهام، أن نائب رئيس مجلس التقى، خلال جولته الخارجية بالجاليات السودانية وبعض قادة التنظيمات السياسية الحزبية ومجموعة من المفكرين والمثقفين والإعلاميين وغيرهم لتبادل الآراء والأفكار وبلورتها في خارطة الطريق بما يلبي تطلعات شعب السودان.