رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصين تحذر أمريكا من «اللعب بالنار»

الصين تحذر أمريكا
الصين تحذر أمريكا من «اللعب بالنار»

ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو  حذر اليوم الثلاثاء، أمام مؤتمر موسكو للأمن الدولي، من "اللعب بالنار" عندما يتعلق الأمر بتايوان، في إشارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك أثناء حديثه في مؤتمر أمني في روسيا، مؤكدا إن محاولات "استخدام تايوان لاحتواء الصين" ستنتهي قطعا بالفشل.
وتأتي تصريحات الوزير الصيني بشأن تايوان في أعقاب رد فعل عنيف من بكين بعد قيام نائب رئيس تايوان، وليام لاي، المرشح الرئيسي في السباق الرئاسي المقبل للجزير، بالتوقف في الولايات المتحدة أثناء السفر في زيارة رسمية إلى باراغواي.
وقالت الصين إنها ستتخذ "إجراءات حازمة وقوية" بسبب زيارة نائب رئيسة تايوان وليام لاي إلى الولايات المتحدة، كما أكدت أنها تتابع الوضع عن كثب.
وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان نُشر على الإنترنت أن "الصين تتابع عن كثب تطورات الوضع، وستتخذ إجراءات حازمة وقوية لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها".
يذكر أن الحزب الشيوعي الصيني وجه انتقادات متكررة للولايات المتحدة الأمريكية، بسبب سياستها تجاه تايوان، متعهدا بضم تايوا وبالسيطرة عليها بالقوة إذا لزم الأمر.
وتحتفظ الولايات المتحدة بعلاقة غير رسمية مع تايبيه بعد إقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع بكين في عام 1979، لكنها ملزمة بموجب القانون بتزويد الجزيرة الديمقراطية بوسائل الدفاع عن نفسها.
وكانت الصين قد حثت الولايات المتحدة، على الكف عن التواطؤ مع قوى "استقلال تايوان" الانفصالية ودعمها، ووصفت نائب رئيسة تايوان لاى تشينج تى بأنه "مثير للمشاكل"، وذلك عقب "توقف" لاى تشينج تى فى نيويورك وهو فى طريقه إلى باراجواى لحضور حفل تنصيب رئيس باراجواى الجديد. 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين إن سلطات الولايات المتحدة وتايوان رتبت لانخراط لاى فى أنشطة سياسية في الولايات المتحدة باسم "توقف"، مؤكدا أن هذا ينتهك بشكل خطير مبدأ صين واحدة ويقوض سيادة الصين ووحدة أراضيها، حسب الموقع الرسمي لشبكة "سى جى تى إن" الصينية.
وأشار وانج إلى أن قضية تايوان في صميم المصالح الجوهرية للصين والخط الأحمر الأول الذي لا يجب تجاوزه في العلاقات الصينية الأمريكية، وحث واشنطن على "الالتزام بمبدأ صين واحدة وبنود البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، والوفاء بالتزامها بعدم دعم انفصاليى استقلال تايوان، ووقف أي شكل من أشكال التفاعل الرسمي مع منطقة تايوان".
وأكد وانج أن الصين ستتابع عن كثب التطورات وتتخذ إجراءات حازمة وقوية لحماية سيادتها ووحدة أراضيها.