رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أمريكا.. خطة ترامب المضادة لمواجهة تهمة السعي لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية 2020

أمريكا.. ترامب سعى
أمريكا.. ترامب سعى لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية 2020

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إنه سينشر تقريرا عن "تزوير الانتخابات" في ولاية جورجيا في 21 من شهر أغسطس الجاري.

وأعلن ترامب، في منشور على منصته "تروث سوشال"، أنه سينشر التقرير المفصل بشأن ما أسماه "تزوير الانتخابات"، يوم الإثنين المقبل.

كما ندد بالاتهامات الموجهة إليه في ولاية جورجيا بمحاولة قلب نتائج الانتخابات الرئاسية في هذه الولاية، معتبرا أنها "زائفة".

وكتب ترامب: "تبدو لي زائفة!.. لماذا لم يوجهوا التهمة لي قبل سنتين ونصف؟ لأنهم يريدون القيام بذلك وسط حملتي السياسية".

ووجه القضاء في ولاية جورجيا، الإثنين، إلى الرئيس الأمريكي السابق و18 شخصا آخر تهمة "الابتزاز" وارتكاب عدد من الجرائم سعيا لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2020 في هذه الولاية الرئيسية.

وندد محامو ترامب في بيان بـ "تسريب لائحة اتهام مزعومة ومبكرة قبل إدلاء الشهود بإفاداتهم أو قبل مداولات هيئة المحلفين الكبرى"، منددين بآلية "غير دستورية تشوبها أخطاء".

وكانت هيئة محلفين كبرى في مدينة أتلانتا في ولاية جورجيا الأمريكية قد سلمت لائحة اتهام تتعلق بمحاولات الرئيس الأمريكي السابق وبعض حلفائه الرئيسيين لقلب نتائج الانتخابات الرئاسية في الولاية في عام 2020.

وقال ترامب في منشور على صفحته على موقع "تروث سوشال" إن الأمر "سخيف"، داعيا مسؤول انتخابات محليا سماه بالاسم ووصفه بـ "الفاشل" بعدم الادلاء بشهادته أمام هيئة المحلفين الكبرى.

وكتب الرئيس السابق "أولئك الذين زيفوا وسرقوا الانتخابات هم من يقومون بالتلاعب (..) وهم من يجب مقاضاتهم".

ومن بين الحوادث التي من المرجح أن تبرز بين الاتهامات مكالمة هاتفية أجراها ترامب مع مسؤولين في جورجيا طلب منهم فيها "إيجاد" الأصوات التي من شأنها قلب هزيمته أمام الديموقراطي جو بايدن في الولاية الجنوبية.

ويتوقع المحللون أيضا أن يتم تقديم اتهامات بشأن مخطط لإرسال شهادة مزيفة عن فوزه المزعوم في جورجيا إلى الكونجرس الأمريكي، وكذلك بشأن شهادة زور أدلى بها مساعدو ترامب عن تزوير الانتخابات.

ومن المحتمل أن تعرض هذه القضية أيضا المضايقات التي تعرض لها اثنان من موظفي الاقتراع في مقاطعة فولتون والوصول إلى بيانات حساسة من مكتب انتخابات في مقاطعة ريفية جنوب أتلانتا بعد يوم واحد من أحداث الشغب في الكابيتول عام 2021.

ومنذ هزيمته في عام 2020، أدلى ترامب مرارا وتكرارا بادعاءات مفادها أن الانتخابات الرئاسية شابها تزوير واسع النطاق.