رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الخارجية الأمريكية: واشنطن سترسل مساعدات أمنية لأوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار

النبأ

الخارجية الأمريكية: واشنطن سترسل مساعدات أمنية لأوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، أنها سترسل إلى أوكرانيا مساعدات أمنية جديدة بقيمة 200 مليون دولار.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بيان، إن المساعدات تتضمن ذخائر للدفاع الجوي والمدفعية وعتادا مضادا للمدرعات وأجهزة إضافية لدعم جهود إزالة الألغام.

وقال مسؤولان أمريكيان لرويترز، الإثنين الماضي، إنهما سيبدآن في صرف 6.2 مليار دولار من أرصدة اكتُشفت بعد خطأ محاسبي في البنتاجون أدى إلى المبالغة في تقييم المساعدات الأوكرانية بمليارات الدولارات.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في مايو أيار، إنها خصصت عن طريق الخطأ قيمة أعلى من المسموح لها بإرساله من الأسلحة الأمريكية إلى كييف حين استخدم الموظفون "قيمة الإحلال" بدلا من "قيمة الاستهلاك" لجدولة ذخيرة وصواريخ ومعدات أخرى أرسلت إلى أوكرانيا بمليارات الدولارات.

وتحتاج أوكرانيا أسلحة يمكن شحنها من المخزون الأمريكي في غضون أيام أو أسابيع حتى تتمكن من صد الغزو الروسي. ويصب الخطأ المحاسبي في مصلحة كييف لأنه يتيح إرسال عتاد أكثر.

وقال المسؤولان إن البدء في استخدام هذه الأموال المكتشفة مهم لأنها تمثل آخر دفعة من مبلغ أجازه الكونجرس سابقا لسلطة السحب الرئاسي بقيمة 25.5 مليار دولار يمكن للإدارة استخدامه لإرسال أسلحة من المخزونات الأمريكية في حالة الطوارئ.

وقال المسؤولان إن واشنطن تعمل حاليا على طلب ميزانية تكميلية لمواصلة مساعدة كييف.

وقال المسؤولان، إن إعلان يوم الاثنين عن 200 مليون دولار سيكون الشريحة الأولى من سلطة سحب رئاسي أُجيزت سابقا بقيمة 6.2 مليار دولار.