رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح هامة للتعامل مع طلاب الجامعة خلال فترة الدراسة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تختلف الحياة لدى طلاب الجامعة عن الحياة لدى طلاب المراحل التعليمية الأخرى، فطالب الجامعة في مرحلة استقلال، ومرحلة عمرية مختلفة، وتحتاج لتعامل مختلف من أولياء الأمور، والتي يمكن أن تتلخص في النقاط التالية:ـ

التحدث مع الأبناء

يجب التحدث مع أبنائهم المراهقين حول كيفية مساهمتهم في إدارة المنزل، فهم بحاجة إلى أن يفعلوا الكثير، أكثر بكثير مما كانوا يفعلون على الأرجح، فإذا كانوا يريدون حقوق الشباب، فعليهم القيام بعمل الشباب. الحقوق والامتيازات رائعة، ولكن هناك مسؤوليات أيضًا.

ومن المهم أن تكون واضحًا بشأن ما هو متوقع منهم، والذي يجب أن يتضمن مستوى عالٍ من الرعاية الذاتية، وربما لا تريد أن تكون رائحة منزلك مثل رائحة حفريات الطلاب، وقد يُتوقع منهم شراء طعامهم وصنعه، وإذا كان الأمر كذلك، فقم بتنظيف أنفسهم، أو القيام بغسيل ملابسهم.

لا تعامل طلاب الجامعة مثل الأطفال

قد يكون من المغري للآباء الذين يعيش شبابهم في المنزل أن يعاملوهم مثل الأطفال، ولكن يعاملونهم كبالغين ومن المرجح أن يتصرفوا مثل الأطفال الصغار.

وأصبح طلاب الجامعة أكبر سنًا إلى هذا الحد، ولم يعد لديهم الحق في أن يكونوا أطفالًا يعتني بهم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ولم يعد النهوض بأنفسهم، وتحويل أنفسهم إلى الجامعة، وإنجاز عملهم في الوقت المحدد، مسؤولية الوالدين بعد الآن.

شجع طلاب الجامعة على الحصول على عمل خاص

العديد من طلاب الجامعة الذين يعيشون بعيدًا عن المنزل أثناء وجودهم في الجامعة يضطرون إلى الحصول على وظيفة بدوام جزئي لتغطية نفقاتهم.

مناقشة الشؤون المالية

على الرغم من أن المراهقين أو طلاب الجامعة يكسبون ربحًا، قد يتوقع بعض الآباء مساهمة في السكن والطعام، إلا أنه إذا كان طلاب الجامعة يعملون في وظيفة بدوام جزئي، فقد لا يكون هذا طلبًا ممكنًا، ولا أعتقد أنه ينبغي عليهم المساهمة في الإدارة المالية للمنزل في هذا العمر.

ويعتقد الكثير من الباحثين أنه من غير الواقعي أن نتوقع منهم ذلك، ولكن أعتقد أنه ينبغي عليهم المساهمة بطرق أخرى، مثل المساعدة في المنزل.