رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطوة واحد تفصلك عن استعادة العلاقة الزوجية السعيدة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكدت الأخصائية النفسية البريطانية إيلين كاسكيت أن هناك خطوة واحدة يمكن أن تستعيد العلاقة الزوجية السعيدة، وهي التخلص من التكنولوجيا، والهواتف النقالة.

وقالت كاسكيت: تعد الهواتف عبارة عن طرف ثالث في العلاقة الزوجية، وهي تتنافس باستمرار من أجل عاطفتنا، نظرًا لطبيعتها ووجودها في كل مكان، حيث تلعب أجهزتنا أدوارًا رئيسية في حكايات التوتر وعدم اليقين، والألفة المنشودة أو المحبطة، والاتصال أو الخيانة، واحترام الحدود أو تجاوزها.

وتذكر كاسكيت أن جميع الأزواج الذين رأيتهم للعلاج على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، ثلاثة أرباعهم كانوا هناك، على الأقل جزئيًا، بسبب الهاتف.

في الشهر الماضي، ظهرت المزيد من الأبحاث لدعم ما يعرفه المعالجون مثلي منذ فترة طويلة، وهو أن تجاهل الشريك مرارًا وتكرارًا من خلال النظر إلى هاتفك بدلًا من الانتباه إليه (ما يُعرف باسم `` التعلق باستخدام الهاتف '') يمكن أن يوجه ضربة مميتة لـ العلاقة الزوجية أو على الأقل قلل من مشاعر الحميمية والثقة واحترام الذات.

تعليق على الظاهرة

وقال فريق العلماء في جامعة نيجدي عمر خالص دمير في تركيا، الذين درسوا 712 متزوجًا، إن هذه الظاهرة لوحظت على نطاق واسع في كل مكان في مجتمعات اليوم المتقدمة تقنيًا وأن الصراع الزوجي يحدث بشكل أساسي عندما يتجاهل الأشخاص الذين يقدرونهم.

تشير الدلائل إلى أننا أكثر احتمالية لتجاهل الأشخاص الذين نحبهم، وهي ظاهرة يسميها بعض الباحثين pphubbing ، مع حرف "p" إضافي لكلمة "شريك"، وحتى أننا نتجاهل بعضنا البعض في غرفة النوم.

ويقوم معظم مالكي الهواتف الذكية بشحن أجهزتهم بجانبهم أثناء نومهم، بعد كل شيء - على الرغم من الأسباب الجسدية والنفسية والعلائقية الجيدة لعدم القيام بذلك - ويقول الكثير منا أننا فقدنا العلاقة الحميمة الجسدية نتيجة استخدام الهاتف شريكنا.

وغالبًا ما يكون الجنس قصيرًا عندما أعادت التكنولوجيا بناء السرير كمكان للعمل والتواصل مع العالم الخارجي.

مهما كان ما يحدث أو لا يحدث في السرير، لا تزال العيون نافذة الروح، ومنذ أيامنا الأولى، كان الاتصال بالعين مهمًا لمشاعر القرب والانتماء مع الآخرين، وهو الشريك الذي يحدق بك يجعلك تشعر بالجاذبية والإعجاب النفور من تلك النظرة مرتبط بعدم الاهتمام.

وليس من المستغرب أن يرتبط استخدام phubbing للشريك بمزيد من الغيرة بين الشركاء الرومانسيين، وانخفاض جودة المحادثة والاكتئاب، وقد يستسلم الأشخاص الذين لا يشاركون فيما يحدث على هاتف شريكهم، والذين يشعرون بالاستبعاد، ويلجأون إلى أجهزتهم الخاصة كإلهاء، مما يؤدي إلى دوامة من الانفصال المتبادل.