رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم عن تظلمات الثانوية العامة

"حجازي": كل طالب له الحق في التظلم وحال استحقاقه لأي درجات سيحصل عليها

النبأ

 أعرب الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم، عن سعادته بلقاء أوائل الثانوية العامة للمرة الثانية، مشيرًا إلى مدى اهتمام القيادة السياسية المتفوقين، والموهوبين.

 كما أكد أن الوزارة حريصة على مواصلة دعمهم وتشجيعهم، موضحًا أن المتفوقين فى شهادة الثانوية العامة هم فخر للوزارة ومصر بأكملها.

جاء ذلك على هامش احتفالية تكريم طلاب أوائل الثانوية العامة لعام 2023، بمقر الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة العلمين الجديدة، وزير التعليم يوضح موقف الوزارة في حالة استحقاق الطالب لدرجات فى   تظلمات الثانوية العامة.

الوزير عن تظلمات الثانوية العامة واستحقاق الطالب لدرجات

وأوضح الوزير أن الدرجة التى حصل عليها أوائل الثانوية العامة هذا العام، تتسم بالعدالة والشفافية، مشيرا إلى أن كل طالب له الحق في التظلم، موضحًا أنه في حالة استحقاق الطالب لأي درجات سيحصل عليها فورًا.

منع تحويلات المدارس بالمرحلة الثانوية 

وأكد الدكتور رضا حجازي أن الوزارة حرصت فى امتحانات هذا العام على أن تكون فى أفضل صورها، لافتا  إلى أن  الوزارة بذلت جهودا ضخمة واتخذت العديد من الإجراءات لضمان انتظام سير الامتحانات، كما أشار إلى أنه أصدر كتابا دوريا جديدا للمرحلة الثانوية بمنع اي تحويلات ابتداء من الصف الأول الثانوي حتى الصف الثالث الثانوي إلا لأسباب استثنائية محددة، وبموافقة لجنة من الوزارة.

وأضاف الوزير أنه تم تشكيل لجنة مختصة من الخبراء والموجهين بعد إنتهاء كل امتحان، لمراجعة الامتحان ونموذج الإجابة قبل التصحيح، لافتا إلى أنه تم رفع نماذج الأسئلة والإجابة للمواد على موقع الوزارة.

وأشار الوزير إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات فى اللجان الامتحانية، لمنع عمليات الغش، حيث تم إستخدام الكاميرات فى اللجان، والعصا الإلكترونية فى تفتيش الطلاب؛ وذلك لتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب، كما تم وضع باركود أعلى وأسفل ورقة الأسئلة وورقة إجابة بابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية لكل طالب؛ للتأكيد على أن الورقة تخص الطالب أثناء التظلم وضمان حقه عند إطلاعه على الإجابة.

وأكد الوزير أن النجاح في الحياة ليس فقط بالحصول على درجات وشهادات بل أيضًا بامتلاك المهارات والجدارات، لأن المنافسة أصبحت قوية.

ووجه الوزير حديثه لأوائل الثانوية العامة قائلا: "عليكم أن تفتخروا بأنفسكم وتفوقكم هذا العام".

تطوير المناهج خطة دولة 

كما أكد الوزير أنه في إطار استكمال منظومة تطوير المناهج، فإنه تم الانتهاء من تطوير  مناهج المرحلة الابتدائية، وبعد الانتهاء من الإطار العام لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية نبدأ في التطوير في المرحلة الثانوية استكمالًا لخطة التطوير لأن التطوير خطة دولة.

وقال الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمي البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، أن  الأكاديمية تدعم المتفوقين فى شتي المجالات ولا سيما أبنائنا اوائل الثانوية العامة الذين هم بحق باقة من العقول المستنيرة.

كما أكد عبد الغفار على أن الأكاديمية تحرص دائمًا على تسخير إمكانياتها لخدمة الشباب العربي وقد دأبت على منح الطلاب المتميزين منح دراسية مجانية للدراسة بالأكاديمية تشجيعًا منها لهذه الشريحة من الطلاب النوابغ وذلك في إطار مسئوليتها المجتمعية والتي تعد أحد أهم أهدافها الاستراتيجية.