رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"نجيب منين".. أولياء أمور مصر يعربون عن استيائهم من ارتفاع أسعار الكتب الخارجية

النبأ

سيطرت حالة من الغضب الشديد على أولياء الأمور؛ بسبب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بنسبة ٤٠٪؜ عن العام الماضي، حيث إن الوضع الاقتصادي للأسر المصرية، يجعلها لا تستطيع تحمل هذا العبء الجديد خصوصًا أن  كل ولي أمر لديه أكثر من طالب في مراحل دراسية مختلفة.

ورصد ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة أسرية، الأسباب التي تدفع ولي الأمر على شراء الكتب الخارجية وعدم الاكتفاء بالكتاب المدرسي.

وقالت ولي أمر: كتب المناهج الجديدة لا يوجد فيها شرح، وأنها تعتمد اعتمادا كليا على مدرس الفصل بالرغم من وجود عجز في عدد المعلمين.

وأضافت ولي أمر: بسبب طلب مدرس الدرس الخصوصي شراء الكتب الخارجية، وتساءلت ولي الأمر "نجيب  من فين الفلوس؟!
لكل المصاريف دي وهل على رب الأسرة أن  يشتغل أكثر من وظيفة ووقتها لا يجد وقت لتربية الأبناء والاهتمام بهم". 

كذلك علقت ولي أمر: كتب المدرسة بتنزل متأخر وفي الشهادات خصوصا نحتاج نذاكر من اول العام الدراسي.

وقالت ولي أمر: ليه الكتب المدرسة لا تكون مثل الكتب الخارجية في الشرح وتوفير مزيد من الاسئلة والامتحانات
قالت داليا الحزاوى مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، والخبيرة الأسرية، أن ارتفاع أسعار الكتب الخارجية يمثل عبئا  على ميزانية الأسرة التي لم تعد تتحمل أي أعباء إضافية في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم بأكمله وليس مصر فقط.

ويعتبر الكتاب الخارجي بالنسبة لأولياء الأمور مثل معلم الدرس الخصوصي فهي تبسط المعلومة وتضع كما كبيرا من الأسئلة وفي أحيان كثيرة يكون هناك مع الكتاب سيديهات لشرح الدروس بالصوت والصورة.

وأضافت الحزاوى: على وزارة التربية والتعليم الوقوف على أسباب اعتماد الطلاب على الكتب الخارجية وهجر الكتاب المدرسي فالدولة تنفق سنويا مبالغ  كبيرة من أجل توفير الكتب المدرسية للطلاب.
واختتمت الحزاوى: نرجو من الوزارة توفير عبر موقعها الرسمي، أو طباعة  كتاب يحتوي الكثير من الاسئلة علي كل درس وايضا مراجعات نهائية عند قرب الامتحانات لمساعدة الطلاب علي  الاستغناء عن الكتب الخارجية 
كما يجب وضع آليات لتسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي حتي يتمكن الطلاب من متابعة دروسهم من بداية العام الدراسي فمن الملاحظ كل عام هناك تأخير  في استلام بعض الكتب مما يدفع أولياء الأمور إلي شراء الكتب الخارجية ونرجو من السادة معلمي الدروس الخصوصية عدم إجبار الطلاب علي شراء الكتب الخارجية؛  نظرا لارتفاع أسعارها والاتجاه إلى عمل ملخصات ليهم وتوزيعها كل حصة ويمكن   تحويلها  إلي نسخة إلكترونية Pdf لتخفيف العبء علي أولياء الأمور. 

جدير بالذكر  أن ائتلاف أولياء أمور مصر، أعلن تفعيل هذا العام أيضا  مبادرة  "هنساعد بعض لتبادل الكتب المدرسية والخارجية"، نظرا لارتفاع أسعار الكتب الخارجية بشكل كبير.

ويمكن لصفحات المدارس تبني  الفكرة على صفحتها حتى يسهل على أولياء الأمور القيام بالتبادل وليكن تخصيص يوم معين في الأسبوع لذلك وهذه المبادرة تساهم بشكل الكبير من الحد من ظاهرة رمي الكتب الدراسية واستفادة طلاب آخرون بها.