رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«أمهات مصر» تعيد تفعيل مبادرة «تبادل مستلزمات المدارس»

النبأ

وجهت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، سؤالا لأولياء الأمور، قائلة: "اشتريتم الكتب الخارجية ولا لسه؟ والأسعار عامله إية ؟"، استعدادا للعام الدراسي القادم.

وأوضحت عبير، في تصريحات صحفية، أن أسعار الكتب الخارجية لهذا العام الدراسي 2023_2024 تزيد عن أسعار العام الماضي زيادة تتراوح تقريبا بين 20 إلى 30 جنيها للكتاب الواحد، أي زيادة حوالي 30% عن العام الماضى، لافته إلى أنها زيادة كبيرة وغير مبررة  وضغط وعبء كبير على أولياء الأمور.

وتفاعل عدد من الأمهات على صفحة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم وائتلاف أولياء الأمور في الفيسبوك، حيث قالت ولي أمر: "الأسعار نار  بالذات المعاصر اللغات ياريت يكون فيه رقابة شوية على أسعار الكتب"، وذكرت ولي أمر أخرى: "اشتريت بعضها وطبعا  غالية جدا فوق الوصف قررت أطبع الباقي في أي مكتبة".

واستكملت أخرى: "أنا اضطريت اشتري مرتجع الكتب للسنة اللي فاتت للترم كله وكلفتني 150 جنيه"، واقترحت ولي أمر أخرى: " ممكن نجيب من عند مترو العتبة الكتب الخارجية بتاعت السنة اللي فاتت، بأقل من نصف الثمن مستعملة استعمال خفيف".

وطالبت عبير، بوجود رقابة شديدة على أسعار الكتب الخارجية من الجهات المنوطة بذلك، مناشدة  وزارة التربية والتعليم بالعمل على تطوير وتجديد الكتب المدرسية، وإدراج كم كبير بها من التدريبات والنماذج، لكي يستطيع الطالب الاستعانة بها كبديل عن الكتب الخارجية، خاصة في ظل التطوير الكبير التي تقوم به الوزارة في بعض المراحل التعليمية.

وأعلنت عبير، إعادة إطلاق مبادرة " تبادل مستلزمات المدارس" التي تم إطلاقها العام الماضي على مستوى المحافظات للهروب من ارتفاع الأسعار.

وأشارت عبير، إلى أن المبادرة تتضمن تبادل مستلزمات المدارس بين أولياء الأمور، قائلة: "علي سبيل المثال، الطالب اللي خلص السنة الدراسية يعطي الكتب الخارجية لأي طالب آخر في حاجة لها يكون ملتحق بنفس السنة الدراسية، وكذلك ينطبق الأمر على الزي المدرسي وكافة المستلزمات".