رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر لعنة الفراعنة يكتشفه العلم الحديث

لعنة الفراعنة
لعنة الفراعنة

رغم أن لعنة الفراعنة ليست جديدة، إلا أنه لم تنتشر شعبيتها إلا بعد اكتشاف وافتتاح قبر توت عنخ آمون في أوائل القرن العشرين ففي عام 1922، عثر عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر على أفضل مقبرة مصرية محفوظة وأكثرها أهمية على الإطلاق. 

كان كارتر يعمل مع اللورد كارنارفون، راعي الحملة، لسنوات عديدة، على الرغم من أن كارنارفون كان ينفد صبره إلى حد ما بشأن الأموال التي تنفق في جهود التنقيب دون أي نتائج.

ولكن في نوفمبر 1922، تغير كل شيء، وصل كارتر إلى المداخل المغلقة إلى ما سيثبت لاحقًا أنه قبر توت عنخ آمون - ومنذ البداية، بدا أن الاكتشاف يحمل لعنة الفراعنة.

في اليوم الذي فُتح فيه القبر، أكلت ثعبان الكوبرا عصفور كناري كارتر المحبوب (والذي تصادف أن يكون الرمز الذي كان يرتديه الفراعنة على جبينهم). ثم تعرض اللورد كارنارفون للعض من قبل بعوضة اصابته بالعدوى وأسفرت عن تسمم الدم والالتهاب الرئوي، ومات بعد أربعة أشهر من دخول القبر.

بينما لم يمت كارتر (الذي كان أول من نظر إلى القبر من خلال فتحة في الحائط) حتى عام 1939، ولكن مات أشخاص آخرون مرتبطون بالاكتشاف في ظروف غامضة على مدى السنوات القليلة التي أعقبت فتح القبر. ومن بين هؤلاء الشخص الذي أجرى الأشعة السينية على المومياء في عام 1924 وعضو في فريق كارتر في عام 1928. وتبع ذلك حالات وفاة غامضة أخرى على مر السنين، مما ألهم الاعتقاد بأن القوى الخارقة كانت وراء الأحداث.

سر لعنة الفراعنة

بدلًا من القوى الخارقة للطبيعة، يبدو أن الأبحاث التي أجريت على مدار العقدين الماضيين تشير إلى أن مسببات الأمراض السامة التي تعيش في المقبرة المختومة يمكن أن تكون مسؤولة.

حيث قدمت الدراسات الحديثة أدلة إضافية لدعم هذه النظرية. على سبيل المثال، قامت دراسة أجريت عام 2013 بقيادة فريق من العلماء من جامعة هارفارد ومعهد جيتي للحفظ بتحليل البقع البنية الموجودة على جدران مقبرة توت عنخ آمون ووجدت أنها بكتيريا مكونة للمسام - وهذا يعني، أن مجرد التنفس داخل القبر يجعلك مريضا جدًا.

وفي هناك الكثير من الأشياء التي تنتظر قتلك داخل قبر الأم

غالبًا ما تكون مواقع الحفر الأثرية أرضًا خصبة لتكاثر المفاجآت البيولوجية السيئة. عندما يتم إغلاق القبر لمدة 5000 عام، فهناك احتمال أن تستمر الكائنات الميكروبية وأنواع مختلفة من الفطريات في النمو. ثم عندما يصل فريق من علماء الآثار ويفتح الباب، فإن جميع الرواسب العضوية التي كانت "نائمة" منذ آلاف السنين تستيقظ فجأة وتصيب البشر.

أكبر خطر كامن في المقابر القديمة؟ تظهر الدراسات المختبرية الحديثة أنها الفطريات والعفن، وخاصة Aspergillus niger و Aspergillus flavus الخطيران للغاية. في حين أن هذه عادة ما تسبب فقط ردود فعل تحسسية، إلا أنها قد تؤدي إلى نزيف في الرئتين لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. 

وفقًا لمايو كلينك، قد يصاب بعض الأشخاص بشيء يعرف باسم داء الرشاشيات الغازي بعد التعرض لمقبرة قديمة، حيث تنتشر العدوى إلى أعضاء مختلفة، أو القلب، أو الدماغ، وإذا تُركت دون علاج، فقد تكون هذه العدوى قاتلة.

اكتشف العلماء أيضًا عددًا لا يحصى من السموم المخيفة الأخرى داخل المقابر القديمة. وتشمل هذه البكتيريا مثل Pseudomonas و Staphylococcus (التي يمكن أن تسبب كل شيء من الالتهاب الرئوي إلى الصدمة) وغاز الأمونيا والفورمالديهايد. 

كما وجد العلماء أيضًا كبريتيد الهيدروجين داخل المقابر، وهو مركب يسبب انقطاع النفس والغيبوبة والتشنجات. في الحالات الشديدة للغاية، يمكن أن تؤدي أي من هذه السموم أو مجموعة منها إلى الوفاة.