رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سر حظر فيلم «باربي» في الكويت ولبنان وعرضه في مصر والسعودية

سر حظر فيلم «باربي»
سر حظر فيلم «باربي» في الكويت ولبنان وعرضه في مصر والسعودية

تحرك وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى، أمس الأربعاء، لمنع عرض فيلم «باربي» في البلاد، قائلا إنه يتعارض مع القيم الدينية.

وجاء في قرار المرتضى أن الفيلم "يسوق فكرة بشعة مؤداها رفض وصاية الأب وتهوين دور الأم وتسخيفه والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقا أمام التطور الذاتي للفرد لا سيما للمرأة".

وأضاف البيان: "الفيلم يخالف بمحتواه الآداب والقيم لا سيما قيمة الأسرة، ويخالف المبادئ الوجدانية والأخلاقية والإيمانية التي تشكل الحصن الحصين للمجتمع اللبناني".

وبناء على قرار المرتضى، أحال وزير الداخلية بسام مولوي الفيلم إلى لجنة مراقبة أشرطة الأفلام المعدة للعرض لمراجعته وتقديم توصيات.

ولجنة مراقبة أشرطة الأفلام تابعة لجهاز الأمن العام الذي يتبع بدوره وزارة الداخلية، وهو المسؤول تقليديا عن قرارات الرقابة.

وحث مجلس الوزراء اللبناني، المواطنين على "التمسك" بالقيم الأسرية بعد اجتماع مع البطريرك بشارة بطرس الراعي، لكنه لم يذكر مجتمع الميم تحديدا.

وكانت وكالة الأنباء الكويتية قد ذكرت في وقت سابق، أن لجنة رقابة الأفلام السينمائية قررت منع فيلمي "باربي" و"توك تو مي" من العرض، وأرجعت اللجنة القرار إلى حرصها "على منع كل ما يخدش الآداب العامة أو يحرض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد".

وفيلم "باربي" من بطولة مارجوت روبي وراين جوسلينج، وتخوض فيه الدمية "باربي" مغامرة في العالم الحقيقي. وتخطت مبيعات شباك التذاكر للفيلم في جميع أنحاء العالم مليار دولار منذ عرضه الأول في 21 يوليو.

وصعد فيلم باربي إلى المركز الثاني في قائمة أعلى أفلام تحقيقًا للإيرادات على مستوى العالم في 2023، بعد تفوقه على فيلم « Guardians of the Galaxy Vol. 3 » الذي تراجع إلى المركز الثالث بإيرادات تبلغ 845 مليون دولار، ليُصبح فيلم Barbie في مواجهة مباشرة مع فيلم المركز الأول «  The Super Mario Bros.Movie » والذي حقق إيرادات تتجاوز المليار دولار بـ 351 مليون دولار.

وأنطلق فيلم باربي في الولايات المتحدة الأمريكية، بإطلالات مستوحاة من من عالم العرائس الشهير باربي، وتدور أحداث الفيلم حول شخصية Barbie التي يتم طردها من عالم باربي لأن صفاتها أقل من المعايير المطلوبة، فتبدأ رحتلها في عالم البشر في محاولة للعثور على سعادتها الحقيقية.

وكانت مجموعة سينمات فوكس في مصر، قد أعلنت عن تأجيل عرض فيلم Barbie إلى يوم 31 أغسطس المقبل، بعد ما كان من المقرر طرحه يوم 19 يوليو الماضي بالتوازي مع جميع السينمات العالمية.

وحددت المملكة العربية السعودية طرح الفيلم يوم 31 أغسطس الجاري تحت تصنيف +18.

وأعلن مجلس الإعلام الإمارتي في بيان صحفي: «مجلس الإعلام الإماراتي منح فيلم باربي الموافقة على عرضه في دور السينما المرخصة بدولة الإمارات العربية المتحدة بعد استكمال الإجراءات اللازمة بما يتماشى مع معايير المحتوى الإعلامي والتنصيف العمري لدولة الإمارات العربية المتحدة».

ويرجع سبب منع فيلم باربي في دول الشرق الأوسط هو أن التركيز المُباشر كان على «قصص الشخصيات المثلية»، وذلك فضلًا على وجود العديد من المشاهد الرومانسية بين «باربي وكين» التي وصفها البعض بـ «المُبالغ بها».