رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هذا ما يحدث للنساء عند تناول مشروبات الصودا بشكل يومي؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة جديدة إلى أن شرب علبة واحدة فقط من الصودا السكرية (المياه الغازية) يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85% عند النساء.

لاحظ فريق من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن مجموعة من ما يقرب من 100000 امرأة أمريكية فوق سن الخمسين تمت متابعتهن لأكثر من 20 عامًا.

كانت النساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة بنسبة 85% للإصابة بسرطان الكبد في ذلك الوقت مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من علبة الصودا مرة واحدة في الأسبوع.

كما كان من يشربون الصودا اليومية أكثر عرضة للوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68% مقارنة بمن يشربون ثلاث مرات أو أقل في الشهر، ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن الخطر الإجمالي للوفاة لا يزال منخفضًا للغاية - مع حوالي 150 حالة وفاة فقط من المرض في التجربة.

لم يلاحظ أي ارتباط بين سرطان الكبد وأولئك الذين يشربون المشروبات المحلاة صناعيًا - على الرغم من المخاوف الأخيرة من أن المحليات الشعبية الأسبارتام قد تكون مرتبطة بتكوين الأورام.

سعرات حرارية عالية

وغالبًا ما تكون المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر عالية في السعرات الحرارية وتزيد من خطر الإصابة بالسمنة، والتي تعد بحد ذاتها عامل خطر للإصابة بالسرطان وأمراض الكبد.

كما يمكن أن يؤدي الإفراغ الهائل من السكر أيضًا إلى مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول.

وتتبعت الدراسة 98786 امرأة بعد سن اليأس تتراوح أعمارهن بين 50 و79 سنة التحقن بمبادرة صحة المرأة من 1993 إلى 1998 في 40 مركزًا إكلينيكيًا في الولايات المتحدة، وذكرت أن حوالي 6.8% من النساء تناولن حصة واحدة أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر كل يوم، بينما تناول 13.1% مشروبًا أو أكثر من المشروبات المحلاة صناعيًا في اليوم.

ووجدت الدراسة أن معدلات الإصابة بسرطان الكبد بلغت 18 لكل 100 ألف شخص - سنة لدى النساء اللائي تناولن مشروبًا سكرية واحدًا أو أكثر يوميًا، ولكن أقل بنسبة 10.3 لكل 100 ألف شخص - سنة لدى النساء اللائي استهلكن ثلاث مرات أو أقل شهريًا.

وُجد أيضًا أن معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض الكبد المزمنة تبلغ 17.7 لكل 100.000 شخص-سنة لدى النساء اللواتي شربن واحدًا أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا، ولكن 7.1 لكل 100.000 شخص في سنة في أولئك الذين شربوا ثلاث مرات أو أقل في الشهر.

وتقول الدراسة، مقارنة بثلاثة مشروبات أو أقل من المشروبات المحلاة بالسكر شهريًا، فإن تناول مشروب أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا كان مرتبطًا بارتفاع معدل الإصابة بسرطان الكبد والوفاة من الأمراض المزمنة.

وأضاف المؤلفون أنه على الرغم من أن دراستهم لم تكن قادرة على تحديد الطريقة التي يرتبط بها استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بأمراض الكبد، فإن بعض "المسارات المحتملة" تشمل السمنة والزيادات الهائلة في نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون حول الكبد.