رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تتعامل مع لدغات النحل؟ وما العلاجات المنزلية؟

لدغة النحل
لدغة النحل

يمكن أن تكون لدغة النحل مروعة ولكنها لا تؤثر علينا جميعًا بنفس الطريقة، حيث يتحسن معظم ضحايا لسعات النحل بعد تعرضهم لألم حاد موضعي لبضع ساعات، ولكن إذا كنت لا تزال تعاني، فقد يشير ذلك إلى شيء خطير للغاية وهو الحساسية بل من المرجح أن تتعرض لرد فعل تحسسي خطير إذا كنت قد تعرضت لسعات متعددة في الماضي.

كيف تبدو لدغة النحل؟

يتمثل العرض الرئيسي للدغة النحل في وجود كتلة صغيرة منتفخة على الجلد، وقد يبدو أحمر ويصعب رؤيته على الجلد البني والظهر ولكنك ستظل تشعر به، وهذا مشابه لكيفية ظهور لدغة دبور على جلدك.

ماذا تفعل إذا لدغك النحل؟

أول شيء يجب عليك فعله هو محاولة إزالة السم من مجرى الدم، حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق تحريك نهاية اللدغة باستخدام بطاقة ائتمان.

ما لا تفعله إذا لدغك النحل

في حين أن لسعات النحل غالبًا ما تسبب إزعاجًا بسيطًا، إلا أنها يمكن أن تسبب ألمًا واحمرارًا مؤقتًا، وفي حالات نادرة، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة؛ لذلك من الضروري معرفة كيفية الاستجابة بسرعة وبشكل مناسب.

على الرغم من أنه قد يكون مغريًا، لا تحك المنطقة المصابة. قد يجلب الحك راحة مؤقتة ولكنه قد يؤدي إلى مضاعفات، بما في ذلك العدوى.

وبدلًا من ذلك، اختر الكمادات الباردة - قطعة قماش أو فانيلا مبردة بالماء البارد - أو كيس ثلج. ضع هذا لمدة 10 إلى 20 دقيقة لتخفيف الألم والتورم، ومن غير المرجح أن تساعد أشياء مثل الخل وبيكربونات الصودا وقد تزيد الأمور سوءًا.

العلاج

ضع مضادات الهيستامين بمجرد أن تقع ضحية لسم الحشرة المجنحة، حيث يمكن العثور عليها دون وصفة طبية وغالبًا ما تتضاعف كأقراص حمى القش، وإذا شعرت بمزيد من الألم، فلا تتردد في استخدام المسكنات، حيث تبدأ في الشعور بالتحسن في غضون ساعتين ما لم تكن لديك حساسية.

علامات على أنها حساسية

يعتقد معظم الناس أنه إذا رأوا بقعة حمراء ضخمة منتفخة على وجوههم من لدغة في الوجه، فإنهم يعانون من الحساسية بينما في الواقع، هذا النوع من الطفح الجلدي الموضعي أمر طبيعي، وتظهر المشكلة إذا انتشرت العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم.