رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الصحة» تحذر من السجائر الإلكترونية: لا تساعد في الإقلاع عن التدخين

«الصحة» تحذر من السجائر
«الصحة» تحذر من السجائر الإلكترونية

حذرت وزارة الصحة والسكان، من السجائر الإلكترونية، مؤكدة أنها تحتوي على مواد سامة ولا تساعد على الإقلاع عن التدخين.

وقالت «الصحة» خلال منشور توعوي لها، إن السجائر لا تساعد على تهدئة الأعصاب كما هو انتشر في الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أن السجائر تعطي إحساسا لحظيا ومؤقتا فقط بالاسترخاء وتقلل الضغط العصبي لكنها لا تساهم في حل المشكلة المسببة للضغط العصبي.

الخط الساخن للإقلاع عن التدخين

وأضافت الصحة، أن السجائر الإلكترونية لا تساعد في الإقلاع عن التدخين، لذلك يجب على المواطنين الإقلاع عن التدخين، حيث أنها عادة غير صحية ولها أضرار جسيمة على صحة الجسم بشكل عام، مشيرة إلى الخط الساخن الذي دشنته الوزارة لمساعدة المواطنين في الإقلاع عن التدخين هو 16328.

100 يوم صحة تقدم المشورة والعلاج والكشف مجانا
وأوضحت الصحة أنه يمكن اللجوء إلى حملة 100 يوم صحة وهي لا تقدم خدمة العلاج والكشف فقط بل أنها تعمل على تقديم التوعية الصحية في مختلف التخصصات للأعمار المختلفة، لافتة إلى وجود عيادات للإقلاع عن التدخين يمكن الذهاب إليها وطلب المساعدة للتخلص من العادة السيئة التي تؤثر على أجهزة الرئة خاصة القلب والرئة.

وتابعت الوزارة أن حملة 100 يوم صحة توجد على مستوى محافظات الجمهورية في كل الوحدات الصحية والميادين والمؤسسات الكبرى، مشيرة إلى أن الخط الساخن لوزارة الصحة والسكان 105 للرد على التساؤلات ومعرفة أقرب مكان يمكن الذهاب إليه والاستفادة من الخدمات الصحية للحملة.  

في وقت سابق، تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، تقريرًا حول نسب الزيادة في معدلات استفادة المواطنين بخدمات مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسي للصحة العامة، بعد إطلاق حملة   «100 يوم صحة» في 25 يونيو 2023.

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن معدل الزيادة بلغ 79% منذ بداية حملة «100 يوم صحة»، مشيرا إلى أن مبادرة الرئيس لصحة الأم والجنين، تصدرة النسبة الأعلى في معدلات الزيادة بنسبة 890% حيث ارتفع متوسط التردد اليومي من 341 زيارة إلى 3 آلاف و44 زيارة.

وأضاف «عبدالغفار» أن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، حققت زيادة نسبتها 259% لترتفع معدلات استفادة المواطنين من خدماتها إلى 37 ألفا و232 زيارة يوميا بدلا من 14 ألفا و363 زيارة.