رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يتم استخدام تيك توك في صراع الأجيال؟

جيل الألفية
جيل الألفية

توصلت دراسة جديدة إلى أن نصف مقاطع الفيديو على تيك توكحول جيل كبار السن (مواليد بين أوائل الأربعينيات وأوائل الستينيات) والتي ينشرها الشباب يحتوي ما يقرب من 49.3% منها على صور نمطية سلبية.

غالبًا ما تدعي مقاطع الفيديو أن كبار السن لديهم آراء قديمة وتعيق التقدم، بما في ذلك إلقاء اللوم عليهم أنهم دمروا الاقتصاد أو البيئة، أو أعطوا أمثلة على تصرفاتهم السيئة تجاه الشباب.

يقول الباحثون أن صور كبار السن في القرن العشرين إيجابية للغاية، حيث احتفلوا بكبار السن كأبطال ورومانسيين، ففي الخمسين عامًا الماضية، تغيرت النظرة إلى الشيخوخة بشكل كبير، وانتشرت التفرقة العمرية على تيك توك، حيث تبين أن مقطع فيديو واحد من كل مقطعين تم إنشاؤه عن كبار السن يثير القلق.

وبحلول عام 2050، سيكون هناك أكثر من ملياري شخص من كبار السن، لذلك نحن بحاجة للاحتفال بالشيخوخة وتعزيز التضامن بين الأجيال.

واستخدمت الدراسة، برنامج التعرف على الوجه للتعرف على جيل الألفية والجيل Z ، الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و40 عامًا، والذين صنعوا مقاطع فيديو عن الأجيال الأكبر، فيما تم العثور على مقاطع الفيديو علىتيك توك باستخدام الهاشتاغ "boomer" و "OK boomer"

مفارقات الدراسة

من مفارقات الدراسة، لاحظ المؤلفون، أن الأدلة الحديثة تظهر أن الشباب الذين يدافعون عن المساواة بين الجنسين والعنصرية هم أكثر عرضة للتحيز ضد كبار السن ومعاملتهم على قدم المساواة.

إنهم يحثون وسائل الإعلام على عدم جعل التفرقة العمرية أسوأ من خلال إلقاء اللوم على الجيل الأكبر سنا في تغير المناخ أو المشاكل الاقتصادية.

وخلصت الدراسة أيضًا إلى أن مقاطع الفيديو التي تركز على دفء كبار السن أقل عرضة للتقدم في العمر، لذلك من المهم إبراز الصفات الإيجابية مثل اللطف والإخلاص.

يتبع البحث دراسة حديثة، تحلل المصادر بما في ذلك التلفزيون والكتب والمجلات من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، والتي وجدت الأوصاف السلبية لكبار السن تفوق عدد الأوصاف الإيجابية بست مرات.

وكان من المهم أيضًا النظر إلىتطبيق تيك توك؛لأنه يحظى بشعبية كبيرة بين الشباب، وتميل وجهات النظر العمرية إلى تضخيمها داخل غرف الصدى.

منشورات نصية على تيك توك

أعلنت تيك توك عن إطلاق منشورات نصية فقط لأنها تتعامل مع عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي المتنافسين في سباق الابتكار.

وقال التطبيق إن الشكل الجديد سيسمح للمستخدمين بإنشاء محتوى نصي لمشاركة القصص والأفكار والقصائد والوصفات أو أي محتوى مكتوب آخر.

كما يمكن للأشخاص إضافة الألوان والملصقات وعلامات التصنيف والأصوات إلى منشوراتهم النصية، ويمكنهم أيضًا "الثنائي" مع مستخدمين آخرين على النظام الأساسي.

وأعلنت تيك توك عن إطلاق منشورات نصية فقط لأنها تتعامل مع عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي المتنافسين في سباق الابتكار.