رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وكأنها رسالة كونية.. علامة استفهام غامضة تظهر في أعماق الفضاء بشكل مثير

علامة الاستفهام الكونية
علامة الاستفهام الكونية

كشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي عن شكل فضائي لامع على هيئة علامة استفهام مثالية ومخيفة إلى حد ما في أعماق الفضاء، بالقرب من زوج من النجوم الشباب يسمى هيربيغ هارو 46/47.

ويقول الخبراء إن علامة الاستفهام ربما تكون أقل غموضًا مما تبدو عليه، ويمكن أن تظهر ببساطة مجرتين مدمجتين، إحداهما ممتدة بفعل جاذبية الأخرى.

وقال الدكتور ستيفن ويلكنز، رئيس قسم علم الفلك في جامعة ساسكس: هناك مئات المليارات من المجرات التي يمكننا رصدها من الجزء الخاص بنا من الكون، ومعظمها لها شكل حلزوني أو بيضاوي الشكل، مما يعني أنها تبدو وكأنها نقطة أو علامة استفهام أو حتى علامة تعجب!

ومع ذلك، تمامًا مثل السحب، إذا نظرت إلى عدد كافٍ منها، ستجد بعضها يبدو واضحًا، والبعض الآخر قد يبدو على شكل علامة استفهام، وهو أمر رائع للغاية بلا شك.

ولكنها على كل حال ليست رسالة للبشرية على الأرجح، لكنها تُظهر القدرة المذهلة لهذا التلسكوب على استكشاف عالمنا كما لم يسبق له مثيل من قبل.

خريطة الإشعاع الكوني

تتبع علامة الاستفهام خريطة للإشعاع الكوني - ضوء الخلفية المتبقي من الانفجار العظيم الذي شكل الكون - والذي بدا أنه يتضمن الأحرف الأولى للفيزيائي الشهير الذي وضع نظرية حول الانفجار العظيم، ستيفن هوكينج.

وجد علماء الفلك سابقًا أيضًا مجرات تبدو وكأنها كل شيء من البطريق أو الوردة إلى أحرف الأبجدية.

تم الكشف علامة الاستفهام في الجزء الخارجي من صورة بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وهو أكبر تلسكوب وأقوى تلسكوب تم إطلاقه في الفضاء على الإطلاق، ويمكنه رؤية المجرات التي كانت موجودة فقط ببضع مئات الملايين من السنين بعد الانفجار العظيم.

تلتقط صورة الأشعة تحت الحمراء القريبة نجوم Herbig-Haro 46/47 الناشئة، على بعد 1470 سنة ضوئية فقط في كوكبة Vela، والسديم الأزرق الذي يحيط بها، والمجرات في الخلفية.

والسديم عبارة عن سحب من الغاز بين النجوم، والمجرات بسبب أشكالها الظاهرة، على الرغم من أن معظم هذه الأنماط التي لاحظها علماء الفلك الأوائل أصبح من الصعب رؤيتها نظرًا لتحسن التلسكوبات وأصبحت التفاصيل في كل جسم أكثر وضوحًا.