رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الغرف التجارية: 100 مليون دولار استثمارات تركية جديدة

علاء عز الأمين العام
علاء عز الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية

علق الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، على زيارة المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إلى العاصمة التركية أنقرة والتي استمرت خلال الفترة من 31 يوليو وحتى 3 أغسطس الجاري، مشيرا إلى أنها أول زيارة لرسمية لدولة تركيا منذ 10 سنوات.

وأشار، إلى توجيه الرئيس السيسي على مدار السنوات الماضية بضرورة الفصل بين العلاقات السياسية والاقتصادية للدولتين، لافتا إلى تجاوز حجم الاستثمارات التركية حاجز 2 مليار دولار، إلى جانب ارتفاع التبادل التجاري 10 مليارات دولار على رأسها تبادل سلعي بإجمالي 7 مليارات.

وأوضح أن الميزان التجاري مع تركيا سواء الاستثمارات أو التبادل التجاري يقع في صالح مصر، مشيرا إلى أن تركيا تعد ثاني أكبر الدول على مستوى التبادل التجاري عالميا بالنسبة لمصر، لافتا إلى أن الزيارة شهدت ترحابا بالغا على المستوى الحكومي أو مجتمع الأعمال.

ولفت إلى عرض الوفد المصري على نظيره التركي الذي ضم كبرى الشركات التركية؛ فرص الاستثمار المتنوعة داخل السوق المصري، كاشفا عن زيادة عدد الشركات التركية العاملة داخلة السوق المصرية إلى 1000 شركة بنهاية العام الجاري قياسا بـ790 شركة حاليًا.

ونوه بإسهام اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في رفع حجم التبادل التجاري 10 مرات على مدار الآونة الأخيرة، مشيرا إلى عقد عدد من الشركات في مجالات السلع الكهربائية المنزلية استثمارات جديدة بحوالي 70 مليون دولار، بالإضافة إلى أخرى بقطاع الملابس الجاهزة وكذلك الصناعات الغذائية.

وتوقع الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية؛ تجاوز حجم الاستثمارات خلال الأسابيع القليلة المقبلة 100 مليون دولار، مشيرا إلى توصل الطرفين إلى إنشاء منطقة صناعية تركية بالمنطقة الصناعية لمحور قناة السويس، فضلا عن التوصل إلى رفع مستوى التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار قياسا بـ 10 مليارات حاليًا.