رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إسرائيل تضم الفلسطينيين الأمريكيين في غزة لتجربة الإعفاء من التأشيرة الشهر المقبل

النبأ

إسرائيل تضم الفلسطينيين الأمريكيين في غزة لتجربة الإعفاء من التأشيرة الشهر المقبل

قال مسؤول إسرائيلي، يوم الإثنين، إن إسرائيل تعتزم تسهيل سفر الفلسطينيين الأمريكيين المقيمين في قطاع غزة المحاصر اعتبارا من الشهر المقبل، في إطار الاستعدادات التي ستمكّن الإسرائيليين من دخول الولايات المتحدة من دون تأشيرات.

وللوفاء بشرط انضمامها إلى البرنامج الأمريكي للإعفاء من التأشيرة، خففت إسرائيل منذ 20 يوليو تموز القيود على السفر عبر حدودها وكذلك السفر من الضفة الغربية المحتلة وإليها للفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية، في ما تصفه الدولتان الحليفتان بأنه فترة تجريبية.

ولم يتم حتى الآن ضم غزة الخاضعة لإدارة حركة حماس التي تصنفها الدولتان جماعة إرهابية لبرنامج الإعفاء التجريبي. وأثار ذلك احتجاجات من الأمريكيين الفلسطينيين في القطاع وطلبات من واشنطن لإجراء تعديل في تطبيق البرنامج.

وقدَّر جيل برينجر، مدير البرنامج الإسرائيلي للإعفاء من التأشيرة، عدد الفلسطينيين الأمريكيين الذين يعيشون في غزة بنحو 100 إلى 130، وقال إنه في إطار البرنامج التجريبي، يمكنهم دخول الضفة الغربية بحافلة خاصة والعبور إلى الأردن والمتابعة من هناك إلى وجهات خارجية أخرى على أساس الزيارات العائلية.

وقال لرويترز إنه بحلول 15 سبتمبر أيلول سيتمكن من يستوفون المعايير الأمنية الإسرائيلية من هؤلاء من دخول الدولة بتأشيرات سياحية فئة "بي2" والسفر من مطار بن جوريون الرئيسي.

وأضاف في مقابلة عبر الهاتف "سيعني ذلك أساسا أنهم مشمولون في البرنامج"، موضحا أن الموعد المستهدف كان في الأصل يوم 22 سبتمبر أيلول. وقال "إذا تمكنا من تقديمه أكثر فسنفعل".

وأشارت السفارة الأمريكية، في بيان صادر يوم الإثنين، إلى أنها لم تُخطر رسميا بعد بقرار إسرائيل. وذكر البيان أن إسرائيل قالت من قبل، من دون الخوض في تفاصيل، إن السياسة المتعلقة بقطاع غزة ستخضع للمراجعة بحلول 15 سبتمبر أيلول.

وورد في البيان "بمجرد إعلان الإجراءات الجديدة، سنرسل رسالة أخرى إلى مجتمع المواطنين الأمريكيين".

ورحب هاني المدهون، وهو فلسطيني أمريكي يعيش بولاية فرجينيا وله أقارب في غزة، بهذه الأخبار قائلا إنه وأصدقاء له يعتزمون السفر إلى تل أبيب في 15 سبتمبر أيلول لخوض التجربة.

وقال المدهون لرويترز "أفتخر بأنني أمريكي. أنا الآن أمريكي أكثر فخرا لأن لدي حكومة تمثلني وتضغط على الإسرائيليين لاتخاذ الخطوة الصحيحة ومعاملة جميع الأمريكيين على قدم المساواة".

وقال برينجر، إن أول أسبوعين من انطلاق البرنامج التجريبي شهدا سفر نحو 2500 فلسطيني أمريكي عبر حدود إسرائيل، وعبور عدد مماثل من وإلى الضفة الغربية.

وأوضح أنه بموجب البرنامج تسمح إسرائيل أيضا للأمريكيين الفلسطينيين من الخارج الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى في غزة بزيارات تصل مدتها إلى 90 يوما لمرة واحدة سنويا.

ورفضت السفارة الأمريكية في القدس التعليق على البرنامج، وأحالت الاستفسارات إلى مسؤولين إسرائيليين.

وفي تصريحات منفصلة توقع برينجر أن إسرائيل ستفي بمعايير برنامج الإعفاء من التأشيرة بحلول انقضاء مهلة لذلك في 30 سبتمبر أيلول، مما سيمكن مواطنيها من دخول الولايات المتحدة من دون تأشيرة بحلول نوفمبر تشرين الثاني.

وقال برينجر لإذاعة الجيش الإسرائيلي "البرنامج يمضي قدما ومن المتوقع أن يكتمل في غضون سبعة أسابيع".

وقدر مسؤولون فلسطينيون وأمريكيون، أن عدد المواطنين الأمريكيين مزدوجي الجنسية في غزة ربما يبلغ عدة مئات. وقال برينجر إن أغلب هؤلاء لا يسكنون في غزة بصفة دائمة عند سؤاله عن التعارض الواضح بين الأرقام.