رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فلاشة أودت بحياته.. القصة الكاملة لمقتل طالب على يد آخر داخل «سايبر» بالوراق

صورة -أرشيفية
صورة -أرشيفية

لقي طالب مصرعه، على يد آخر طعنًا بسلاح أبيض «سكين»، إثر مشاجرة نشبت بينهما داخل سايبر بمنطقة الوراق في محافظة الجيزة.

وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، برئاسة اللواء مدير أمن الجيزة، من ضبط المتهم، وحُرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

مقتل طالب خلال مشاجرة داخل سايبر 

في البداية تلقى ضباط مباحث قسم شرطة الوراق بمديرية أمن الجيزة، بلاغًا يفيد مقتل طالب خلال مشاجرة مع آخر داخل سايبر بدائرة قسم شرطة الوراق.

على الفور توجهت قوة أمنية من وحدة مباحث قسم شرطة الوراق، إلى مكان الواقعة، وبإجراء التحريات تبين العثور على جثة شاب في العقد الثاني من العمر، وبمناظرة الجثة تبين وجد آثار طعن، نتيجة التعدي عليه بسلاح أبيض سكين.

وأضافت تحريات المقدم رئيس وحدة مباحث قسم شرطة الوراق، أن مشاجرة نشبت بين المجني عليه وآخر طالب بسبب  فلاشة،قام على إثرها المتهم بالتعدي على المجني عليه بسلاح أبيض «سكين»؛ أستلها من السايبر أدى ذلك إلى مقتله.

وبتقنين الإجراءات اللازمة تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، من ضبط المتهم واعترف أمام جهات التحقيق بإرتكابه الواقعة.

وحُرر محضر بالواقعة واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة، وباشرت النيابة العامة التحقيق.

نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعددًا فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضي القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل وهي بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه فى نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة.

شروط تشديد العقوبة

يشترط لتشديد العقوبة على القتل العمدى فى حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهى: أن يكون الجاني قد ارتكب جناية قتل عمدى مكتملة الأركان، وأن يرتكب جناية أخرى، وأن تتوافر رابطة زمنية بين جناية القتل والجناية الأخرى وتصل عقوبته للإعدام.

يفترض هذا الظرف المشدد، أن يكون الجانى قد ارتكب جناية قتل، فى صورتها التامة. وعلى ذلك، لا يتوافر هذا الظرف إذا كانت جناية القتل قد وقفت عند حد الشروع واقتران هذا الشروع بجناية أخرى، وتطبق هنا القواعد العامة فى تعدد العقوبات.