رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إيران تدعم البحرية بصواريخ وطائرات مسيرة.. وأمريكا تعرض توفير حراسة لسفن في الخليج

النبأ

إيران تدعم البحرية بصواريخ وطائرات مسيرة.. وأمريكا تعرض توفير حراسة لسفن في الخليج

ذكرت وكالات أنباء إيرانية، اليوم السبت، أن الجمهورية الإسلامية زودت البحرية التابعة للحرس الثوري بطائرات مسيرة وصواريخ يبلغ مداها ألف كيلومتر، في الوقت الذي عرضت فيه الولايات المتحدة توفير حراس للسفن التجارية التي تمر عبر مضيق هرمز في الخليج.

وفي إشارة إلى الوجود المحتمل لحراس أمريكيين، قال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية البريجادير جنرال أبو الفضل شكارجي، إن دول المنطقة "قادرة على ضمان أمن الخليج الفارسي بنفسها".

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن شكارجي قوله "ما علاقة الخليج الفارسي وخليج عمان والمحيط الهندي بأمريكا؟ ما شأن (أمريكا) بهذا المكان؟".

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء "أنواع مختلفة من الطائرات المسيرة... وعدة مئات من صواريخ كروز والصواريخ الباليستية التي يتراوح مداها بين 300 وألف كيلومتر من بين الأنظمة والمعدات التي أضيفت إلى قدرات بحرية الحرس الثوري اليوم".

وقالت واشنطن الأسبوع الماضي، إنها يمكن أن تعرض قريبا تعيين بحارة ومشاة بحرية مسلحين لحراسة سفن تجارية في المنطقة، بعد احتجاز إيران للسفن ومضايقتها.

وكانت واشنطن قد قالت الشهر الماضي إنها سترسل مزيدا من الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 وإف-16 إلى جانب سفينة حربية إلى الشرق الأوسط، لمراقبة الممرات المائية. 

ويمر نحو خُمس النفط الخام في العالم عبر مضيق هرمز بين إيران وسلطنة عمان.

وتقول طهران عادة إن السفن المحتجزة ارتكبت مخالفات تتعلق بالشحن. ولم يجر الإفراج عن بعض هذه السفن إلا بعد أن أفرجت دول أخرى عن سفن إيرانية محتجزة.

وقال علي رضا تنكسيري قائد بحرية الحرس الثوري للتلفزيون الإيراني إن الصواريخ الجديدة تتمتع بدقة أفضل ومدى أطول.

وأضاف "يمكن لصواريخ كروز أن تهاجم عدة أهداف في وقت واحد ويمكن تغيير الأوامر بعد الإطلاق".