رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير النقل يتفقد مشروع القطار الكهربائي السريع بمحطة العلمين/ رأس الحكمة

جولة كامل الوزير
جولة كامل الوزير

تفقد  الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل، يرافقه قيادات الهيئة العامة للطرق والكباري، والهيئة القومية للأنفاق، مواقع العمل بمشروع الخط الأول، من شبكة القطار الكهربائي السريع (السخنة/ العلمين/ مطروح )، وذلك في المسافة من محطة  العلمين  حتى محطة رأس الحكمة.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي - رئيس الجمهورية، بالتوسع في إنشاء شبكة، من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة.

وتابع "الوزير" تقدم الأعمال بمحطة "العلمين" محطة القطار السريع، والتي تخدم مدينة العلمين الجديدة، والحركة السياحية بها والساحل الشمالي الغربي.

كما تفقد وزير النقل الأعمال الجارية في محطات "سيدي عبد الرحمن - الضبعة - رأس الحكمة"، فهذه المحطات "وسط المدن" وتقع في مسار القطار  السريع على الطريق الساحلي الدولي، وسوف تخدم سكان هذه المناطق والعاملين بها  والمترددين عليها، ويمثل مرور القطار السريع بها حافزا إيجابيًا، لإنشاء المشروعات الاستثمارية التي تحتاج إلى أيدي عاملة ووسيلة انتقال آمنة.

كما تابع الفريق مهندس كامل الوزير، خلال جولته أعمال تنفيذ عدد من كباري السيارات، التي تقع في تقاطعات مسار القطار الكهربائي السريع مع الطرق الرئيسية، موجهًا بتنفيذ كافة الأعمال، وفقًا لمعايير الجودة العالمية، بأعلى جودة والعمل على مدار الساعة، للانتهاء من المشروع وفقًا للموعد المخطط، نظرًا لأهمية المشروع، الذي يعتبر بداية لمنظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة في مصر، والتي تمثل نقلة حضارية جديدة في وسائل المواصلات في مصر.

واستعرض "الوزير" مع قيادات هيئتي الطرق والكباري والقومية للانفاق، الموقف التنفيذي لباقي قطاعات المشروع، من حيث معدلات تنفيذ وتشطيب المحطات، ومخطط سير حركة الركاب من المدخل الرئيسي، لكل محطة حتى الوصول إلى صالات التذاكر والتنقل بين الأرصفة،  وتوافر المصاعد لتسهيل تنقل الركاب، وكذلك خطة الاستغلال الإداري والاستثماري الأمثل لكافة المساحات بالمحطات المختلفة.

كما تابع "الوزير" تقدم أعمال تنفيذ مسار المشروع، سواء  الأعمال الصناعية مثل كباري المسار وكباري السيارات، الأنفاق وأعمال الحماية من اخطار السيول، بعد تسليم تحالف (سيمنز/ أوراسكوم / المقاولون العرب) 50 كم في نطاق محطة العاصمة، وذلك في المسافة من كم 40  حتى كم 90، وتم البدء في أعمال المرحلة الثانية بـ(فرش البازلت وتركيب القضبان  وأعمدة الكاتنيري الكهربائية)، ليتم تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية في المرحلة الثالثة، كما تم التأكيد على جاهزية 142 كم أخرى من المسار، لتسليمها لتحالف (سيمنز/ أوراسكوم / المقاولون العرب ) بواقع 55 كم، في نطاق محطتي السادات ووادي النطرون، و87كم في المسافة من العلمين باتجاه فوكة، لكي يبدأ التحالف في أعمال المرحلة الثانية (فرش البازلت وتركيب القضبان  وأعمدة الكاتنيري الكهربائية).

وأكد وزير النقل أن القطار الكهربائي السريع، هو قطار تنمية  سيسهم في خلق آلاف فرص العمل للشباب، وتقليل الازدحام المروري والحد من الحوادث، وتحقيق مستوى أمان أعلى للركاب، وتأثير أفضل على البيئة، إلب جانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق الزراعية والعمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، مثل المناطق الصناعية في (حلوان و15 مايو وبرج العرب والسادس من اكتوبر والمنيا الجديدة واسيوط الجديدة وغيرها من المناطق الصناعية).

 كما ستخدم المناطق السياحية ( الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية) المار بها  ستسهم  في خدمة الممرات اللوجيستية التنموية المتكاملة التي يتم انشائها تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات بالإضافة إلى تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات الحالية الديزل أو عبر شبكة الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات.

جدير بالذكر أن شبكة القطار السريع تضم 4 خطوط  بإجمالي أطوال 2250 كم، ويدخل  الخط الأول من شبكة القطار الكهربائى السريع (السخنة/ العلمين /مطروح ) ضمن الممر اللوجيستي السخنة/ الدخيلة ويبلغ طول الخط  675 كم، بعدد 21 محطة وبعدد مركز للتحكم والسيطرة، ويتكون من 15 قطار سريع، 34 قطار إقليمى، 14 جرار بضائع.