رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل منح تغير المناخ أسلاف البشر أدمغة أكبر؟

تطور البشر
تطور البشر

اكتشفت دراسة جديدة أن تغير المناخ ربما دفع تطور البشرية إلى الأمام من خلال منح أسلاف البشرية القدامى أدمغة أكبر، حيث وجد باحثون من جامعة واشنطن في سانت لويس زيادات في أحجام دماغ أشباه البشر القدامى (أسلاف البشرية) تتماشى مع المراحل الجليدية منذ أكثر من 600000 عام.

وطوّر الفريق محاكاة حاسوبية لتوضيح رياضيًا كيف أن عادات التزاوج الجديدة و"التعاون الأبوي" اللازمة للبقاء على قيد الحياة خلال العصر الجليدي كان من الممكن أن "يسرع" تطور الدماغ البشري.

واقترحت المحاكاة أن أشباه البشر يبحثون عن رفقاء مشابهين لأنفسهم بسبب الأهمية المتزايدة للضروريات مثل النار والطعام والمأوى للبقاء على قيد الحياة في البرد القاتل.

وهنا ظهرت عادات التزاوج الجديدة، التي يسميها الباحثون "التزاوج المتنوع الإيجابي"، والتي يمكن أن تساعد أيضًا في تطوير القدرات البشرية الحاسمة، مثل تطوير التواصل القائم على اللغة والنار.

بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة البراعة والاستعداد للتعاون بين الآباء، وفقًا لدراستهم، كان من شأنه أن يساعد أسلاف البشرية بشكل كبير على منع الوفيات المرتبطة بتغير المناخ والبرد، بما في ذلك انخفاض درجة حرارة الجسم.

تغير المناخ وتطور البشر

وفقًا للمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، الاقتصادي بروس بيترسن، "لطالما قيل إن تغير المناخ كان محركًا مهمًا لتطور أشباه البشر، مع إيلاء اهتمام كبير للمراحل الجليدية".

وقال بيترسن: "في أصل الإنسان، والاختيار بالنسبة للجنس، حيث ركز تشارلز داروين بشكل كبير على الانتقاء الجنسي لتطور أشباه البشر، ومع ذلك، تم بعد ذلك تجاهل دورها كقوة تطورية إلى حد كبير لأكثر من قرن."

وبعبارة أخرى، أدت هدنة العصر الجليدي في الحرب بين الجنسين إلى تحسين فرص الآباء الأذكياء الذين يتعاونون مع بعضهم البعض ويعلمون أطفالهم جيدًا.

استخدم بيترسن البيانات الأنثروبولوجية والمناخية لتطوير المحاكاة ووجد أن فترات تغير المناخ الحاد، التي تبدأ بالتجميد الجليدي الكبير منذ 676000 إلى 621000 سنة قد أدت إلى فترة من الانتقائية الجنسية المتزايدة.

ويطلق على "العصر الجليدي" اسم MIS 16 بعد النظائر البحرية المستخدمة لتحديده، والذي كان من شأنه أن يؤدي إلى ما يسميه بيترسن "التزاوج المتنوع الإيجابي".