رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فيتش تخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة وتثير غضب البيت الأبيض

 وكالة فيتش العالمية
وكالة فيتش العالمية

خفضت وكالة فيتش العالمية التصنيف الائتماني للولايات المتحدة الأمريكية، إلى (AA+) من (AAA)، مستشهدة بالتدهور المالي على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ومفاوضات الحد الأقصى للديون المتكررة التي تهدد قدرة الحكومة على سداد.

وبحسب وكالة رويترز، أثارت هذه الخطوة استجابة غاضبة من البيت الأبيض وفاجأت المستثمرين، على الرغم من حل أزمة سقف الديون قبل شهرين.

واختلفت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين مع تخفيض تصنيف فيتش، في بيان وصفته بأنه تعسفي ويستند إلى بيانات قديمة.

كان للبيت الأبيض وجهة نظر مماثلة، حيث قال إنه لا يتفق بشدة مع هذا القرار.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير: إن تخفيض تصنيف الولايات المتحدة يتحدى الواقع في الوقت الذي حقق فيه الرئيس بايدن أقوى انتعاش لأقوى اقتصاد رئيسي في العالم.

وقال محللون إن هذه الخطوة تظهر عمق الضرر الذي لحق بالولايات المتحدة من جراء الجولات المتكررة والمثيرة للجدل حول سقف الديون، مما دفع البلاد إلى حافة التخلف عن السداد في مايو.

وقالت فيتش إن المواجهات السياسية المتكررة وقرارات اللحظة الأخيرة بشأن حد الديون قوضت الثقة في الإدارة المالية.

كان رد فعل التجار الفوري على خفض التصنيف هو الشروع في الخروج من استثمارات الأسهم والسندات الحكومية الأمريكية والدولار، وفق ما نقلته رويترز.

كانت فيتش أشارت أولًا إلى إمكانية خفض التصنيف الائتماني في مايو، ثم حافظت على هذا الموقف في يونيو بعد حل أزمة سقف الديون، قائلة إنها تنوي الانتهاء من المراجعة في الربع الثالث من هذا العام.