رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور: الأرصاد تحذر من قاتل مجهول في البحر

تيارات السحب
تيارات السحب

أكدت هيئة الأرصاد الجوية، أن تيارات السحب هى سبب من الأسباب الرئيسية  لحالات الغرق  التى تحدث، وذلك نتيجة لعدم معرفة الناس بها. 

وأوضحت، أن تيار السحب عبارة عن تيار مائى شديد يتحرك بسرعة كبيرة فى اتجاه البحر يتراوح سرعته بين (2.5:0.5)  متر فى الثانية ( أسرع من أى سباح أوليمبى ).
 

ولفت إلى أنه يبدأ تيار السحب من عمق متر تقريبا يحدث فى معظم الشواطئ الرملية التى بها أمواج مرتفعة؛ حيث أن المياه التى تتدفق مع الأمواج تحتاج لأن تعود مرة أخرى إلى البحر فترجع عن طريق أى قناه رملية (تكون المياه بها كأنها نهر يتحرك بسرعة داخل البحر) ويأخذ تيار السحب  أى شئ فى طريقه ويسحبه داخل البحر.

وعن كيفية التعرف على تيارات السحب، أكدت الهيئة، أنه قد يظهر الماء أهدأ أو دون أمواج مد أكثر من المناطق المحيطة، بمعنى  لا يجب أن يكون الطقس سيئًا حتى تتشكل تيارات السحب، فيمكن أن تحدث في أيام صافية وهادئة ومشمسة على أي شاطئ به أمواج متكسرة.

كما أنه أحيانا يظهر الماء معكرا  بالرمل أكثر من المناطق المحيطة، وقد تظهر المياه بلون أغمق مما حولها فى أغلب الأحيان، كما يظهر الزبد المتكون على سطحه بكثافة عن المناطق المحيطة به.

ونوهت إلى أنه وجود منطقة ليس بها أمواج على الرغم أن ما يحيط بها به أمواج عن اليمين واليسار، فلا أن نعلم بذلك أن هذه منطقة سحب.

وحول كيفية التصرف حال الوقوع فى منطقة سحب، نصحت الأرصاد بأنه:-

  • يجب أن نهدأ تمام
  • يجب عدم السباحة بإتجاه الشاطئ لأن ذلك سوف يستنفذ كامل طاقتك ومع أول موجة هينفذ قدرتك على المقاومة وهيحدث الغرق.


ولفتت إلى أن الحل في السباحة بشكل موازى مع الشاطئ حتى تستطيع أن تخرج من منطقة السحب وبعد ذلك تستطيع أن تسبح مع الأمواج بإتجاه الشاطئ.