رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير السياحة والآثار: الموازنة المخصصة للاستثمار والترميم والصيانة بلغت 3 مليار جنيه وانخفض الاعتماد على موازنة الدولة

أحمد عيسي وزير السياحة
أحمد عيسي وزير السياحة والآثار

كشف أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، عن التنسيقات النهائية للافتتاح الرسمي لمنطقة الأهرامات ومقرر ان يتم الاعلان عن الموعد الرسمي للافتتاح خلال اسابيع.

وقال وزير السياحة والآثار، ان لجنة التراخيص تنعقد بشكل دوري كل شهر، لتسهيل الحصول على التراخيص للفنادق، واشار لزيادة عدد الغرف الفندقية 4011 غرفة ووصولها لاكثر من 215000 غرفة فندقية بمصر وهناك 25000 غرفة تحت الانشاء سيتم الانتهاء منها في 2024.

وقال وزير السياحة ان الموازنة المخصصة للاستثمار السياحي والترميم والصيانة ستصل ل 3 مليار جنيه لهذا العام 2023/2024 وسيتم تقليل الاعتماد عن الموازنة العامة انخفض عن 2 مليار جنيه وهذا انجاز للمجلس الاعلي للاثار وقطاع المشروعات لوزارة السياحة والآثار.

افتتاح 6 نقاط  لمسار رحلة العائلة المقدسة وجاري العمل على نقطتين بأسيوط

وأشارت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لانفاق الدولة الكثير على مسار رحلة العائلة المقدسة، كما تم افتتاح 6 نقاط وجاري العمل على نقطتين بأسيوط، كما تم تسهيل الوصول لدير درونكا وهو احد عناصر الحج المسيحي وبارك بابا الفاتيكان على المسار.

واكدت غادة شلبي ان مسار رحلة العائلة المقدسة هو إضافة للسياحة الروحانية فضلًا عن تطوير التجلي الأعظم.

من جانبة قال عمرو القاضي رئيس هيئة تنشيط السياحة، ان مهرجان العلمين بالساحل الشمالي تم  الترويج للمهرجان خارج مصر وابلاغ شركات السياحة العربية بالتعاون مع الشركة المنظمة.

من جانبة قال مصطفي وزيري رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الآثار، ان تم الانتهاء بالكامل من ترميم جميع القطع الاثرية بالمتحف الروماني اليوناني وستعرض قطع لاول مرة من الآثار الغارقة بالمتحف.

وعلى صعيد قطاع الاثار الاسلامية مقرر افتتاح كلخانة محمد علي بعزبة خير الله بعد رفع العشوئيات وترميم المكان، الذي كان يستخدم اسطبل خيل من قبل وزارة الداخلية، واشار وزيري إلى ان منتصف اغسطس سيتم افتتاح مسجد الاقمر بعد تطويره، كما سيتم افتتاح مسجد و20 قبة لسرية الجبل بعد ترميمه كما ترك له سليمان باشا الخادم.

وتابع "وزيري" قائلًا تم ترميم قصر المانسترلي، وبدء اعمال الترميم بالمحمل بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، كما سيتم عمل لاند سكيب في القلعة.

وكشف وزيري عن ترميم مسلات في مصر، واعلن عن استعداد وزارة السياحة والآثار في الحفاظ على الاثار المصرية بالسودان في حين طلب الجهات لذلك.