رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يكتشفون أكثر أنواع كورونا تحورًا في تلك الدولة المفاجآة

كورونا
كورونا

يعتقد العلماء أن أحد أنواع كورونا التي شوهدت في إندونيسيا قد يكون أكثر نسخة تحورًا من الفيروس تم تسجيلها على الإطلاق.

تحتوي النسخة المُشكَّلة من دلتا - التي تم جمعها من مسحة مريض في جاكرتا - على 113 طفرة فريدة، بينهم 37 طفرة من التعديلات تؤثر على بروتين سبايك، الذي يستخدمه فيروس كورونا للالتصاق بالبشر، حيث يحمل اوميكرون حوالي 50 طفرة.

وصف متتبعو الفيروسات السلالة غير المسماة بأنها "الأكثر تطرفًا" التي رأوها على الإطلاق، ولكن لا يوجد دليل على أنها ستنطلق. وحتى لو حدث ذلك، فإن كبار الخبراء يصرون على أنها لن تدفع العالم إلى الحاجة إلى أي نوع من الإغلاق.

الفيروس الجديد

يُعتقد أن الفيروس الجديد، الذي تم تقديمه إلى قاعدة بيانات جينوم كورونا العالمية في بداية يوليو، نتج عن حالة عدوى مزمنة.

وهذا هو المكان الذي يعاني فيه مريض واحد، بدلًا من التغلب على الفيروس في غضون أسابيع قليلة، من عدوى ممتدة يمكن أن تستمر لأشهر، ويحدث ما يسمى بالعدوى المزمنة عادةً في المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل أولئك المصابين بالإيدز أو الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للسرطان، مما يجعلهم أقل قدرة على محاربة الفيروس بنجاح.

تقلق مثل هذه العدوى العلماء لأنها تخلق ظروفًا مثالية لـ كورونا للتحور، مما قد يسمح له بالخداع عبر دفاعات الجسم.

يمكن أن يؤدي هذا، من الناحية النظرية، إلى خلق إجهاد أكثر قدرة على تفادي المناعة الطبيعية للجسم، أو تلك الناتجة عن ضربات كورونا.

والطفرات على بروتين السنبلة، مثل تلك الموجودة على السلالة التي لوحظت حديثًا، هي أكثر ما يثير قلق الخبراء، وهذا لأن لقاحات Covid تعتمد على هذا الجزء من الفيروس.

ومن غير الواضح ما إذا كانت السلالة المكتشفة حديثًا لديها أي إمكانية للاستمرار وإصابة الآخرين، ولكن الخوف الأكبر هو ظهور متغير جديد مثل هذا بهدوء.

قامت دول مثل بريطانيا بتقليص كمية التحليل الجيني مع تلاشي الوباء في الخلفية، ولا يزال هذا الفيروس يفاجئنا، والرضا عن النفس أمر خطير، وهذا يسلط الضوء على مشكلة "التعايش مع الفيروس".

مع انتشار الفيروس واستمراره في التحور، فإنه سيؤدي حتما إلى إصابات خطيرة في أكثر الفئات ضعفًا، كما سيزيد من عبء العواقب طويلة المدى للعدوى.

وقال إن الافتقار إلى المراقبة الجينية لالتقاط المتغيرات الناشئة التي يمكن أن تقاوم المناعة الراسخة يترك العالم أعمى عن التهديدات الجديدة.

وأضاف: "كيف سنعرف ما إذا كانت أي حالات تفشي جديدة لكورونا ناتجة عن نوع جديد وربما أكثر خطورة؟"

بينما يتحور كورونا طوال الوقت، قال إن الالتهابات المزمنة زادت من إمكانية تشجيعه على التكيف بشكل أفضل للتسلل إلى جهاز المناعة البشري.

وقال: "القلق بشأن الالتهابات المزمنة هو أن الفيروس يتحور لدى شخص لديه بالفعل مناعة".

بعبارة أخرى، يجب أن يكون للفيروس تقريبًا طفرات يمكنها الهروب من تلك المناعة، لكنه أضاف أن مثل هذه الطفرة الممتدة غالبًا ما تأتي بثمن الفيروس نفسه.