رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كييف: قطر تقدم لأوكرانيا مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار

رئيس الوزراء الأوكراني
رئيس الوزراء الأوكراني

كييف: قطر تقدم لأوكرانيا مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، يوم الجمعة، بعد محادثات مع نظيره القطري إن الدولة الخليجية ستقدم مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار لدعم الصحة والتعليم وإزالة الألغام في أوكرانيا.

وأعلنت قطر، في وقت سابق يوم الجمعة، أن رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، يزور أوكرانيا.

وقال شميهال في إفادة صحفية مشتركة "ستوجه هذه الأموال لإعادة الإعمار في قطاعي الصحة والتعليم، وإزالة الألغام لأغراض إنسانية، وغيرها من المشروعات الاجتماعية والإنسانية المهمة".

وأضاف أنهما ناقشا صيغة للسلام في أوكرانيا، عبارة عن خطة من عشر نقاط تدعو إلى الأمن النووي وأمن الطاقة والغذاء واستعادة الحدود بالإضافة إلى نقاط أخرى.

وشكر شميهال قطر على استعدادها للتوسط في جهود إعادة آلاف الأطفال الأوكرانيين الذين نقلتهم روسيا لأراضيها منذ الغزو.

وتقول موسكو إنها تريد حماية الأيتام والأطفال الذين تُركوا في منطقة الصراع. لكن أوكرانيا تقول إن كثيرين منهم رُحِلوا بشكل غير مشروع، وتقول الولايات المتحدة إن آلاف الأطفال انتزعوا عنوة من منازلهم.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن اجتماعه مع رئيس الوزراء القطري كان "مهما" وإن استثمار الدولة الخليجية في إعادة إعمار أوكرانيا كان على جدول الأعمال.

وكتب زيلينسكي على تطبيق تليجرام أن محادثاتهما تضمنت مناقشة كيفية إعادة التشغيل الآمن لممر الحبوب في البحر الأسود بما يسمح بشحن الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وتوقف العمل في الممر الذي دشنه اتفاق توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة في يوليو تموز 2022، بعد انسحاب روسيا منه في 17 يوليو تموز الجاري.