رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على عقوبة المتهم بإحداث عاهة مستديمة لصديقه في الأزبكية

محكمة جنايات شمال
محكمة جنايات شمال القاهرة

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة بمعاقبة عاطل بالحبس عام، لاتهامه بإحداث عاهة مستديمة لصديقه بسبب خلافات بينهما بدائرة قسم شرطة الأزبكية.

كشفت تحقيقات النيابة العامة أن المتهم “م. ص”، ٢٣ سنة، عاطل، تشاجر مع صديقه “أ. ع”، ٢١ سنة، بسبب مبلغ مالي كان الأخير اقترضه منه وماطل في سداده.

الحبس عاما لمتهم بإحداث عاهة مستديمة لصديقه في الأزبكية

وأضافت التحقيقات أن المتهم تعدى على المجني عليه بخشبة، ففقأ له عينه اليمني ما تسبب في إصابته بعاهة مستديمة يستحيل شفاؤها.

وكان قسم شرطة الأزبكية تلقى إشارة من المستشفى العام بوصول شاب مصاب بجرح في العين وحالته سيئة.

انتقل على الفور ضباط مباحث القسم وتبين أن وراء ارتكاب صديقه حيث قام بالتعدى عليه بخشبة إثر خلافات سابقة بينهما.

وألقى القبض على المتهم واعترف بارتكاب الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة والعرض على النيابة العامة.

حدد قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 العقوبات المستحقة على كل من يتعدى على آخر بالضرب ويتسبب له فى عاهة مستديمة.

عقوبة التسبب في انفصال عضو عن الجسد

ونصت المادة 240 على أن كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو أو فقد منفعته أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين أو نشأ عنه أي عاهة مستديمة يستحيل برؤها يعاقب بالسجن من ثلاث سنين إلى خمس سنين.

أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالسجن المشدد من ثلاث سنين إلى عشر سنين، ويضاعف الحد الأقصى للعقوبات إذا ارتكبت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابي.

وأيضا نصت المادة 241 على: كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يومًا يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيهًا مصريًا ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصري.

وإذا صدر الضرب أو الجرح عن سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أية أسلحة أو عصي أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس، وتكون العقوبة السجن الذي لا تزيد مدته على خمس سنوات إذا ارتكبت الجريمة تنفيذًا لغرض إرهابي.