رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل ينجح تطبيق X في احتلال مكانة سلفه تويتر؟

تطبيق X
تطبيق X

لم يعد تويتر موجودًا، ولكن هل يمكن أن يصبح تطبيق X تطبيق رائع مثل WeChat في الصين؟

تعتمد خطة إيلون ماسك على إنشاء "تطبيق كل شيء" قيد التنفيذ، وذلك بعد تغيير علامة تويتر إلى X، حيث شجع الملياردير التكنولوجي المستخدمين على إعادة التفكير في "المفهوم الكامل" لماهية المنصة.

قبل أن يشتري تويتر في أكتوبر 2022، قال ماسك إن شراء الموقع كان "تسريعًا" لإنشاء تطبيق فائق يشبه WeChat في الصين، و PayTM في الهند، و GoJek في إندونيسيا. 

وتوفر هذه التطبيقات للمستخدمين القدرة ليس فقط على إنشاء منشورات، ولكن أيضًا إرسال واستلام المدفوعات، ومشاهدة المحتوى والاستماع إليه، وحتى الوصول إلى خدمات مثل حجز سيارات الأجرة أو طلب توصيل الطعام.

في وقت سابق من هذا الشهر، ورد أن ماسك حصل على تراخيص لتحويل الأموال في ثلاث ولايات أمريكية، مما يشير إلى أنها تستعد بالفعل لتصبح شركة مدفوعات.

ما هو تطبيق X؟

أعطت ليندا ياكارينو، التي تولت منصب الرئيس التنفيذي لتويتر الشهر الماضي، مزيدًا من التفاصيل حول ما سيصبح عليه تطبيق X الجديد، والتي غردت يوم الأحد بأن تغيير العلامة التجارية كان جزءًا من هدف الشركة المتمثل في "تحويل ساحة المدينة العالمية" إلى ما هو أبعد من مجرد التواصل الاجتماعي.

وتابعت: "X هي الحالة المستقبلية للتفاعل غير المحدود - المتمحور حول الصوت والفيديو والرسائل والمدفوعات / الخدمات المصرفية - مما يخلق سوقًا عالميًا للأفكار والسلع والخدمات والفرص. مدعومًا بالذكاء الاصطناعي، سيربطنا X جميعًا بطرق بدأنا للتو في تخيلها ".

"لسنوات، دفع المعجبون والنقاد على حد سواء تويتر لتحقيق حلم أكبر والابتكار بشكل أسرع وتحقيق إمكاناتنا العظيمة. سيفعل X ذلك وأكثر. لقد بدأنا بالفعل في رؤية شكل X خلال الأشهر الثمانية الماضية من خلال عمليات إطلاق الميزات السريعة، لكننا ما زلنا في البداية ".

يتمتع إيلون ماسك بإمكانية الوصول إلى نطاق X.com منذ عام 2000، وخلال هذه الفترة كان يعمل على PayPal. قبل إعادة تسمية Twitter، حيث أظهر موقع الويب ببساطة الحرف "X"، ولكنه الآن يعيد التوجيه إلى Twitter.com.

في وقت سابق من هذا العام، غيّر Twitter اسم نشاطه التجاري إلى X Corp ليتماشى مع رؤية ايلون ماسك لـ "تطبيق كل شيء"، لكن خبراء وسائل التواصل الاجتماعي تساءلوا عما إذا كان مثل هذا المفهوم يمكن أن يعمل خارج آسيا.

وأثار آخرون مخاوف بشأن ما إذا كان التخلي عن علامة تويتر التجارية وشعار الطيور المرتبط بها قد يلحق المزيد من الضرر بسمعة المنصة، والتي كانت تخضع لتدقيق شديد منذ استحواذ إيلون ماسك العام الماضي.

ومن خلال تغيير اسم تطبيق تويتر، سيكون إيلون ماسك قد قضى بمفرده على مدى خمسة عشر عامًا من اسم العلامة التجارية الذي ضمن مكانته في قاموسنا الثقافي، وهذه خطوة محفوفة بالمخاطر للغاية لأنه مع " تطبيق X "، يبدأ ماسك أساسًا من جديد بينما المنافسة على قدم وساق.