رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلاجات الغريبة.. أغرب دواء وافقت عليه هيئة الدواء الأمريكية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تملأ العلاجات الغريبة سجلات التاريخ الطبي، فعلى سبيل المثال الكاتشب كان دواء. وفي ولاية لويزيانا في القرن التاسع عشر، وصف الأطباء شاي الصراصير، وبالعودة بالزمن إلى الوراء بضعة قرون أخرى إلى العصور الوسطى، شرب الأوروبيون علاجات مصنوعة من جماجم بشرية مقطرة.

على مدى آلاف السنين، فكر الأطباء المبدعون بوضوح خارج الصندوق من أجل العلاجات الغريبة، وكنا نراهن حتى على "ملعقة من السكر" لن تساعد في تقليل نتائجهم الطبية. ولكن إذا افترضت أن العلاجات غير الشهية أصبحت شيئًا من الماضي، ففكر مرة أخرى، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مؤخرًا على أول حبة على الإطلاق مصنوعة من براز بشري تحت اسم Vowt.

قد تؤدي حبوب البراز لبعض المرضى إلى التوقف مؤقتًا، لكنها أكثر ملاءمة وراحة من البديل، وهي الحقنة الشرجية. 

علاج قذر للعدوى الخبيثة

من الصعب جدًا هضم براز شخص آخر، حتى في شكل حبوب. ولكن، يمكن أن تكون خيارات العلاج قليلة ومتباعدة بالنسبة للمرضى الذين يقاتلون المطثية العسيرة (أو C. diff باختصار). وهي بكتيريا يمكنها إحداث فوضى في الجهاز الهضمي.

غالبًا ما تتكاثر هذه البكتيريا خارج نطاق السيطرة في أمعاء المرضى الذين تناولوا المضادات الحيوية، مما يؤدي إلى التخلص من نسب ميكروبات الأمعاء الصحية. تؤدي كثرة المطثية العسيرة في الأمعاء إلى آلام في البطن وإسهال وحمى والتهاب القولون أو التهاب القولون، ولكن الضرر لا يتوقف دائمًا عند هذا الحد.

يمكن أن يؤدي إلى فشل الأعضاء وحتى الموت. ما هي حصيلة الوفيات الرسمية لهذه البكتيريا الخبيثة؟ في أي مكان من 15.000 إلى 30.000 حالة وفاة سنويًا. علاوة على ذلك، فإن واحدًا من كل ستة مرضى يعانون من المطثية العسيرة سيشهد عودة ظهور الكائن الحي السيئ خلال الشهرين الأولين من الشفاء.

والنتيجة هي حلقة مفرغة يمكن أن تدمر صحة المريض بل وتقضي على حياته، وتقليديًا، كان الأطباء يصفون المزيد من المضادات الحيوية، مما أدى إلى إتلاف المزيد من بكتيريا الأمعاء البشرية للمريض، وهذا بدوره أتاح مساحة أكبر للفيروس.

أقراص POOP لعلاج المرضى

سرعان ما بدأ بعض الأطباء الرواد في تجربة العلاجات الغريبة و"عمليات زرع الجراثيم البرازية". عن طريق حقن براز من أفراد أصحاء في قولون الأفراد المصابين بـ C. diff، كانوا يأملون في إقامة توازن صحي في الأمعاء.