رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تزايد هجماتها القاتلة.. هل توحش سمك القرش نحو البشر؟

سمك القرش
سمك القرش

قد يميل المصطافون إلى توخي مزيد من الحذر هذا الصيف بعد سلسلة من هجمات سمك القرش، والتي كان آخرها مقتل شاب روسي في مصر الشهر الماضي بسبب هجوم سمك القرش.

قُتل يوري بوبوف البالغ من العمر 23 عامًا حتى الموت على يد سمك القرش النمر "مفرمة اللحم" في منتجع الغردقة المصري في 9 يونيو الماضي.

في وقت سابق من العام، تم قطع رأس رجل آخر على يد سمكة قرش بيضاء كبيرة بالقرب من شاطئ سان خوسيه في خليج توباري على الساحل الغربي للمكسيك.

لكن هل أسماك القرش تزداد جوعًا للبشر؟

يقول العلماء إن اتجاه هجمات أسماك القرش لم يتغير بشكل أساسي، وأن عدد الحوادث هذا العام في طريقه ليكون متسقًا مع السنوات السابقة، فهجمات أسماك القرش لا تتزايد، على الأقل في المدى القصير، فبشكل عام ما بين 80 و110 - 110 سنة سيئة و80 سنة جيدة."

واعتبارًا من 17 يوليو من هذا العام، كان هناك 38 هجومًا لأسماك القرش في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك سبعة كانت قاتلة.

للمقارنة، كان هناك 57 هجومًا غير مبرر في عام 2022، بما في ذلك خمسة تم إثبات أنها قاتلة، وفقًا لآخر تقرير سنوي صادر عن ملف هجوم القرش الدولي التابع لمتحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي (إيساف)، وفي غضون ذلك، بلغ عدد الهجمات العالمية مجتمعة العام الماضي 79.

منذ عام 2013، كان هناك ما معدله 74 لدغة غير مبررة سنويًا، على الرغم من أن عام 2020 أدى إلى انخفاض المتوسط بسبب عمليات إغلاق Covid.

بيانات حول هجمات سمك القرش

قال بول كوكس، العضو المنتدب لمؤسسة Shark Trust البريطانية، إن أرقام هجمات القرش "ثابتة إلى حد ما بشكل عام مع بعض السنوات أفضل من غيرها.

قال كوكس: تشير البيانات إلى أن عام 2022 أظهر انخفاضًا في متوسط الخمس سنوات في لدغات أسماك القرش غير المستثارة على مستوى العالم، ولكن مع بعض النقاط الساخنة البارزة.

يتفق الخبراء - بما في ذلك كوكس والبروفيسور نايلور والصندوق العالمي للحياة البرية - على أن أعداد أسماك القرش في جميع أنحاء العالم آخذة في الانخفاض بشكل عام.

ولكن من بين 500 نوع مختلف من أسماك القرش على مستوى العالم، هناك عدد قليل فقط عرضة لمهاجمة البشر، بما في ذلك الطرف الأبيض المحيط والأبيض الكبير.