رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نجل الرئيس الغاني لـ«النبأ»: عبد الناصر أنقذنا يوم الانقلاب على الوالد.. وأمي أحرجت إمبراطور إثيوبيا.. (حوار)

محرر النبأ مع نجل
محرر النبأ مع نجل رئيس غانا كوامي نكروما

لا يمكن أن نتحدث عن العلاقات المصرية الأفريقية دون أن نذكر علاقات الرئيس المصري جمال عبد الناصر في القارة، وخاصة مع زعماء أفارقة مثل الرئيس الغاني كوامي نيكروما الذي كانت له علاقة خاصة مع مصر، وكانت زوجته مصرية ولذلك قامت «النبأ» بإجراء حوار مع جمال نكروما نجل الرئيس الراحل كوامي نكروما، والصحفي في جريدة الأهرام، حول علاقة الرئيس نيكروما بمصر وزواجه منها ورأيه في العديد من الأحداث على الساحة حاليًا.

كيف تعرف الوالد على زوجته فتحية نكروما؟

كان في زيارة إلى مصر وكان يريد أن ينمي علاقة خاصة بمصر وبجمال عبد الناصر، وفي البداية أعجب بخالتي وعندما جاء لخالتي وطلب منها الزواج قالت له إن هناك تقليدا في مصر أن الأخت الكبيره تتزوج قبل الصغيرة وأن هي سنها صغير جدا على مسأله الزواج، ووافق نيكروما وطلب أن يرى والدتي وبالفعل ذهب إلى بيت جدتي وقال هذا خير فهي أجمل من أختها.

متي حدث الزواج؟

تزوج الرئيس كوامي نكروما من والدتي وهو رئيس الوزراء، وكانت غانا شبه مستقلة ولكن كانت ملكة بريطانيا هي الملكة الحاكمة في غانا، وهو النظام المتبع حاليًا في عدد من دول العالم مثل كندا واستراليا، ولكن الملكة اليزابيث تنازلت وأعطت الاستقلال لغانا فكانت غانا أول دولة في افريقيا جنوب الصحراء تستقل عن بريطانيا، وبعد غانا استقلت العديد من الدول مثل كينيا وكان آخر دولة تستقل هي جنوب إفريقيا.

ما قصة توسط الرئيس جمال عبدالناصر في زواج الرئيس نكروما؟

كانت جدتي  تعتقد أن إفريقيا بعيدة، بنتها سوف ستذهب إلى أوساط إفريقيا وأدغال، والرئيس عبد الناصر قام بطمأنة جدتي وأن مصر للطيران ستفتح رحلة للطيران مباشرة إلى غانا، والدتي ركبت الطائرة في افتتاح أول رحلة للطيران بين مصر وغانا، وكانت أول رحلة للطيران المصري جنوب الصحراء، ووالدي بعد الزواج عزم جدتي لزيارة غانا ورأت أنها جميلة.

ما أكثر شيء أعجب السيدة فتحية في الرئيس كوامي نكروما؟

كانت تتحدث أنه أكثر ما أعجبها في رئيس غانا كوامي نكروما هو الشخصية البطولية والقيادية كما قرأت السيرة الذاتية لوالدي قبل أن تتزوجه، وعندما قرأتها أعجبت بالشخصية جدا، وتمنت أن تنجب منه، وأن تقابله حتى إن لم تتزوجه.

كيف استطاعت أن تتأقلم فتحية نكروما مع الأوضاع في غانا وتتعامل مع المجتمع الغاني؟

كانت تحب الأفارقة بشكل عام وتعشق غانا وطلبت ألا تدفن في مصر وأن تدفن في غانا، وكانت وصيتها أن تدفن هناك.

هل تأثر رئيس غانا كوامي نكروما  بإصلاحات الرئيس جمال عبدالناصر في مصر؟

بالفعل كان للنهضة الاقتصادية التي قام بها الرئيس عبد الناصر تأثير كبير في خطوات رئيس غانا كوامي نكروما وبخاصة في مجال تنظيم المياه والزراعة، حيث أقام نيكروما سد  على نهر غانا لتنظيم المياه مثل التجربة المصرية في السد العالي.

أين ولدت في غانا؟

من المفارقات العجيبة أنني لم أولد في القصر الجمهوري وذلك لسبب بسيط هو أنه لم يكن بنى بعد قصر جمهوري في غانا، ولذلك فقد ولدت في حصن فريدينبورغ وهي القلعة التي يقيم بها الحاكم الإنجليزي في غانا، وكانت حياتنا بسيطة أثناء حكم والدي

ما أهم أعمال فتحية نكروما في غانا؟

كانت لها العديد من الأعمال الخيرية داخل البلاد خاصة مع الأيتام وكبار السن والفقراء بصفة عامة، هي كانت أول سيدة تهتم بالأعمال الخيرية في تاريخ غانا، ولم تكن فكرة الأعمال الخيرية منتشرة في غانا، وكان قبلها المستعمرين الإنجليز ليس لهم أعمال خيرية.

كيف كانت حياة الرئيس نكروما بعد تنحيته عن الحكم من الانقلاب؟

طل رئيس غانا كوامي نكروما يناهض الانقلاب العسكري ويندد به بعد أن انتقل إلى غينيا المجاورة عند الرئيس سيكوتوري، وظل على نضاله من أجل غانا حتى وفاته.

كيف استطاعت فتحية نكروما أن تواجه أعباء الحياة في مصر مع تربية اولاد رئيس جمهورية؟

الرئيس جمال عبد الناصر هو من قام بالدور الأساسي، فلولا الرئيس عبد الناصر ما استطاعت والدتي أن تعيش في مصر أو تقوم بتربيتنا، أنا سميت على اسم جمال عبد الناصر، والرئيس بعث لنا طائرة مصرية يوم الانقلاب على والدي تأخذنا إلى مصر، ولولاه كانوا اغتالونا في غانا يوم الانقلاب العسكري، تعلمنا في كلية النصر في المعادي..

كان معرفة أخبار الوالد صعبة؟ فكيف كنتم تتواصلون معه؟

كانت عبر المراسلة، ومعظم رسائل الوالد أما في غانا أو الولايات المتحدة الأمريكية في معهد هاوارد في واشنطن.

هل الوالد كان مهتما بالسياسة فقط أم كان يهتم بشئونكم العائلية؟

قال لوالدتي، انا حياتي مكرسها لغانا وإفريقيا، وأسرتي سواء زوجتي واولادي ليسوا مثل حركات التحرر في افريقيا، وهو كان واضحا من الأول وهي وافقت على ذلك، ولذلك بعد الانقلاب كانت هي المسئولة عن تربيتنا والمفوضة في ذلك.

ما هو أكثر موقف مثير للجدل واجهته الوالدة أثناء وجودها كسيدة أولى؟

في إحدى القمم الأفريقية قابلت امبراطور إثيوبيا هيلاسيلاسي وسألها كيف لسيدة بيضاء مثلك أن تتزوج بشخص زنجي مثل نيكروما، فقالت هذا هو اختياري أنا أختار الأبطال، واخترت زوجي لكونه بطلا ولا أنظر بلونه، وهيلاسيلاسي اعتذر، ولم يكن موقف امبراطور إثيوبيا فقط ولكن الكثير من خالاتي قالوا إنهم لا يستطيعون الزواج برجل أسمر مثله، عائلة والدتي من المنصورة وجدتي من عائلة بطرس باشا غالي من بني سويف، وهي عائلة أرستقراطية.

ما هو مصير العائلة وعملها بالسياسة بعد وفاة الوالد؟

أنا اخترت العمل في صحيفة الأهرام المصرية، ولكن اختي لا تزال تعمل في السياسة في غانا، وهي توجد في البرلمان الغاني كمعارضة.

ما أبرز إصلاحات الوالد في غانا؟

يكفي والدي أنه من اختار اسم غانا الحالي بديل لاسمها السابق وهو ساحل الذهب.

هل كانت لكم أسماء أخرى في غانا غير الأسماء المصرية؟

كانوا يسمونني في غانا خوسيه وهو يعني البطل ولكني أفضل اسمي الأساسي وهو جمال، وأيضًا أختي سامية كانت تسمى جاما  وهي لا تحب هذا الاسم وتفضل سامية، وأخي الأصغر نيكو أي شيخ.

كيف ترى مشكلة سد النهضة والعلاقات المتوترة بين مصر وإثيوبيا؟

زرت إثيوبيا العديد من المرات لأني كنت مهتما بشؤون القرن الأفريقي، للأسف هناك عداء شديد من الأثيوبيين تجاه مصر، يرون مصر عكس أثيوبيا في أشياء كثيرة، تكمن المشكلة في العداء الديني خاصة أن حكام أثيوبيا على مر التاريخ من عرقيتي الامهرا والتجراي المسيحيتين، الامهرا بالذات مسيطرون على كل شيء، في حين أن معظم سكان إثيوبيا من المسلمين سواء الاورومو أو العفر أو إقليم اوجادين الصومالي، حيث يوجد داخل إثيوبيا عدد كبير من الصوماليين، ورغم ذلك الأغلبية المسلمة مضطهدة، وعدد المسلمين صانع حساسية لأنه أكبر بكثير من المسيحيين، مما يصنع توترا مع الدول العربية حتى المجاورة لها مثل اليمن والمملكة العربية السعودية.

ما وجهة نظرك فيما يحدث في السودان؟

ما يحدث في السودان أمر محزن، لأن السودان عانى كثيرًا من المشاكل والصراعات الداخلية، ونتمنى أن السودان تخرج من هذا الصراع موحدة، خاصة أن السودان دولة مترامية الأطراف، وكبيرة جدا وتحتوي على قبائل كثيرة ومجموعات كثيرة من النوبة جنوب مصر إلى قبائل جنوب السودان فهي مساحة شاسعة.