رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد فشله.. شاهد كيف علق الرئيس بوتين على الهجوم الأوكراني المضاد

بوتين
بوتين

تعددت المناسبات التي ظهرت بها ردود فعل الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين حول الهجوم الأوكراني المضاد، والذي أعلنت فيه “فشله” بكل وضوح، حيث أثار فشل الهجوم الأوكراني المضاد الجدل خاصة بعد إعلان بوتين عن حدوثه وهو ما لم تنفه المصادر الغربية، رغم تقليلها من تداعياته وأنه “سيستغرق وقتًا” حتى ينجح.

كانت أحدث المناسبات التي تحدث فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية فشل  الهجوم الأوكراني المضاد، عندما إلتقى حليفه المقرب رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو، لأول مرة، منذ أن توسط لوكاشينكو في اتفاق أنهى تمرد حركة «فاغنر» الذي حدث في روسيا الشهر الماضي.

ونشر الجهاز الإعلامي التابع للوكاشنكو فيديو يظهر فيها الرئيسان يصلان إلى قصر كونستانتينوفسكي في سان بطرسبرغ لإجراء محادثات مقررة بينهما.

وقال بوتين خلال اللقاء إن الهجوم الأوكراني المضاد «باء بالفشل»، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأفادت وكالة «تاس» أن لوكاشنكو خاطب بوتين عن الهجوم الأوكراني المضاد قائلًا: «لا يوجد هجوم مضاد»، ليردّ عليه بوتين: «ثمة هجوم، لكنه باء بالفشل».

وقبلها كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد شدد  الجمعة على أن الهجوم الأوكراني المضاد الذي شنته كييف لصد القوات الروسية في جنوب البلاد وشرقها لم يحقق "أي نتيجة" رغم الدعم المالي والعسكري الغربي.

وقال خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي بث التلفزيون وقائعه إنه "من الواضح حاليًا أن الرعاة الغربيين لنظام كييف يعانون خيبة أمل جراء نتائج الهجوم المضاد المزعوم التي أثارت سلطات كييف الضجيج بشأنه خلال الأشهر الماضية".

كما أضاف أن لا الموارد الهائلة التي تم ضخها في نظام كييف ولا الإمدادات الغربية بالأسلحة والدبابات والمدفعية والمدرعات والصواريخ تساعد أوكرانيا، مؤكدًا أنها لم تحقق "أي نتيجة حتى الآن".

كذلك أردف عن الهجوم الأوكراني المضاد أن "العالم بأسره يرى المعدات الغربية التي أثيرت الدعاية بشأنها.. وقيل إنها محصنة تحترق، وعلى المستوى التكتيكي والفني، هي حتى أقل شأنًا من بعض الأسلحة السوفياتية الصنع".

فيما أشاد بالجيش الروسي الذي يقاتل بطريقة "احترافية" و"بطولية"، مؤكدًا أن القوات الأوكرانية تكبدت "خسائر هائلة" وأن "قدرتها على التعبئة" تستنفد.