رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موت بضربة شمس وحرائق بالجزر.. ماذا فعلت موجات الحرة الشديدة باليونان

اليونان
اليونان

يعتبر المصريون أنفسهم أكثر الشعوب التي تواجه موجات الحر الشديدة تلك الأيام، ولكن هذا مخالف للحقيقة، لأن اليونان على الجهة الأخرى من المتوسط أكتوت بنار الموجة الحارة.

كشفت العديد من وسائل الإعلام المحلية، أن اليونان ​تواجه الأيام  الأكثر سخونة على مدى الخمسين عامًا الماضية بسبب موجات حرة شديدة فيما يُتوقّع أن تتوسّع موجة الحر القياسية التي يشهدها جنوب الولايات المتحدة في الأيام المقبلة.

وأكد كوستاس لاغوفاردوس مدير الأبحاث في معهد البحوث البيئية والتنمية المستدامة للمرصد الوطني لأثينا لقناة «إي آر تي» التلفزيونية أنه المحتمل أن تشهد البلاد موجات حرة شديدة تمتد بين 16 و17 يوما، الأمر الذي لم يحدث من قبل في بلدنا».

وأكد عالم الأرصاد الجوية بنايوتيس يانوبولوس، أنه من المرجح أن تسجل نهاية الأسبوع هذه أعلى درجات الحرارة خلال شهر يوليو خلال الخمسين عامًا الماضية.

ممنوع الخروج

كما حذرت اليونان، التي تكافح العشرات من حرائق الغابات، السكان من الخروج لغير الضرورة وسط وجود موجات حرة شديدة.

40-44

وتوقّع أن «تفوق الحرارة في أثينا 40 درجة مئوية لمدة 6 إلى 7 أيام».

كما يتوقع أن تزداد الحرارة ارتفاعًا بسبب موجات حرة شديدة لتلامس 44 درجة مئوية في أثينا و45 درجة مئوية في ثيساليا.

ويعاني عشرات ملايين الأشخاص في النصف الشمالي في الكرة الأرضية من موجات حرّة شديدة هذا الصيف ويبدو أن العالم سيسجّل أكثر شهر يوليو سخونة في تاريخه.

عزا الخبراء درجات الحرارة القياسية إلى التغيّر المناخي الناتج عن استخدام الوقود الأحفوري، عادّين الاحتباس الحراري يلعب دورًا أساسيًا في القيظ.

وسجلت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية ظهر الجمعة، حرارة بلغت 41 درجة مئوية في منطقة أتيكا التي تضم العاصمة، و44 درجة مئوية في ثيساليا وسط البلاد.

وكذلك وصف عالم الأرصاد في قناة ميغا التلفزيونية الخاصة يانيس كاليانوس موجة الحر هذه بأنها «طويلة وشديدة».

الموت بضربة شمس

في الوقت نفسه، توفي رجل يبلغ من العمر 46 عامًا بضربة شمس في جزيرة إيفيا بوسط اليونان بعد نقله إلى مستشفى خالكيذا، الذي قال إن سبب الوفاة هو فشل القلب والجهاز التنفسي بعد تعرض الرجل لدرجات حرارة عالية.

وحذر الخبير من أنّ رياحًا شمالية تصل سرعتها إلى 60 كيلومترا في الساعة من المرجح أن تؤدي الأحد والاثنين إلى اندلاع حرائق.

الحرائق

في الأثناء، اندلع في غضون أربع وعشرين ساعة 46 حريقًا جديدة في البلاد، حسب خدمة الإطفاء. في جزيرة رودس السياحية حيث تستعر حرائق الغابات منذ 5 أيام، شارك نحو 30 قاربا السبت في إجلاء أكثر من ألفي شخص.

من جهتها، أعلنت خدمات الأرصاد الجوية السبت أن الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي على سطح البحر بمقدار درجتين إلى ثلاث درجات مئوية.