رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يكتشفون استقبال موجات الراديو باتجاه الأرض منذ عام 1988

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقول العلماء إن مصدرًا غير معروف كان يرسل موجات الراديو باتجاه الأرض منذ عام 1988 على الأقل.

لا يعرف الباحثون الجسم الذي يرسل موجات الراديو نحو الأرض، فطبيعة الموجات لا تتوافق مع أي نماذج تحاول تفسيرها.

يقول الباحثون إنه على مدار 35 عامًا، كان المصدر يرسل انفجارات منتظمة من الطاقة مدتها 20 دقيقة تتفاوت بشكل كبير في سطوعها.

تبدو الانبعاثات مثل الانفجارات التي تخرج من النجوم النابضة أو الانفجارات الراديوية السريعة، والتي تستمر من ميلي ثانية إلى عدة ثوانٍ. لكن المصدر المكتشف حديثًا يرسل إشارات لاسلكية تنبض على مدى 21 دقيقة - وهو أمر كان يعتقد سابقًا أنه مستحيل من خلال التفسيرات المتوقعة.

ما هي النجوم النابضة؟

النجوم النابضة عبارة عن نجوم نيوترونية تدور حولها بسرعة، مطلقةً موجات الراديو كما تفعل. عندما يعبر المرء الأرض، حيث يمكن التقاط الانبعاثات لفترة وجيزة جدًا وببراعة، مثل التواجد في مسار الضوء من منارة دوارة.

كما يعتقد العلماء أن العملية لا يمكن أن تنجح إلا إذا كان المجال المغناطيسي للنجم النابض قويًا، وأنه يدور بسرعة كافية - وإلا فلن تكون هناك طاقة كافية لرؤية النجم النابض من الأرض. وقد أدى ذلك إلى تطوير "خط الموت النابض"، مما يشير إلى أن المصادر يجب أن تدور بسرعة وقوية بما يكفي لاكتشافها.

ومع ذلك، فإن الكائن المكتشف حديثًا المسمى GPMJ1839-10 بعيد جدًا عن خط الموت هذا. إذا كان نجمًا نابضًا، فيبدو أنه يعمل بطرق اعتقد العلماء أنها مستحيلة.

يمكن أن يكون أيضًا قزمًا أبيض ممغنطًا للغاية أو نجمًا مغناطيسيًا، وهو نوع إضافي من النجوم النيوترونية ذات المجالات المغناطيسية القوية بشكل لا يصدق. لكن الباحثين يعتقدون أنهم لا يميلون إلى إرسال انبعاثات من هذا النوع.

تم اكتشاف الإشارات على الأرض منذ عام 1988 على الأقل، لكنهم لم يلاحظوها من قبل أولئك الذين يجمعون تلك البيانات. بعد اكتشاف المصدر، فحص الباحثون أرشيفات الراديو ووجدوا أن المصدر يتكرر منذ 35 عامًا على الأقل.

قد يتضمن ذلك بعض التفسيرات لمدى غرابة المصدر المكتشف حديثًا. من خلال فحص ما إذا كانت هناك مجموعة مماثلة من الكائنات الأخرى في البيانات، حيث قد يتمكن الباحثون من فهم الآليات الكامنة وراء الانبعاثات المكتشفة حديثًا.