رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل تقسيم مساجد الأوقاف إلى 3 فئات

النبأ

3 فئات (أ،ب، ج)، اعتمدتها وزارة الأوقاف، مؤخرًا ضمن خطتها في العناية بالمساجد معنى ومبنى، حيث تضم الفئة (أ)، المساجد التي حصلت على شهادة الجودة بنسبة 90% فأكثر، بينما تشمل الفئة (ب)، المساجد التي حصلت على شهادة الجودة من 85% إلى 89%، في حين الفئة (ج) فهي المساجد من 75% إلى 80%.

الزي الموحد

واعتمدت الأوقاف زيًا موحدًا لعمال المساجد الكبرى على غرار الزي الأزهري للأئمة، كانت انطلاقته الجمعة الماضية، ضمن خطة تأهيل المساجد التي تحصل على شهادة ضمان الجودة والاعتماد في المجال الدعوي، وسيتم توفيره سواء من خلال مجالس إدارات المساجد الكبرى أو بمعرفة الوزارة ومن مواردها الذاتية من خلال مصنع الزي التابع لهيئة الأوقاف المصرية.

انطلقت وزارة الأوقاف، انطلاقة شرعية حسب وصف الدكتور محمد نصار، مدير عام شئون المساجد بوزارة الأوقاف، الذي أشار إلى أن النبي الكريم في الهجرة النبوية، أول ما فعله في المدينة، بنى مسجده الشريف، وكان النبي أول من طبق معايير الجودة للمساجد، فانطلق النبي صلى الله عليه وسلم بمسجده انطلاقات رائعة، فأدى المسجد دوره المنوط به كما أراده رسول الله.

وتابع: لذلك نزل قول الله تعالى (لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا)، مشددًا على أن ضمان الجودة يأتي لإيمان وزارة الأوقاف أن المساجد والدعوة تحتاج إلى إتقان، منوهًا أن الوزارة أعلنت عن حصول مسجد الحسين ومسجد الصحابة، على شهادة الجودة من الفئة أ.

اعتماد مسجدا الإمام الحسين والصحابة

اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أول شهادتين في مجال ضمان الجودة والاعتماد في المجال الدعوي من الدرجة الأولى الفئة ( أ )، الأولى لمسجد الإمام الحسين  بالقاهرة، والثانية لمسجد الصحابة بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء.

وأوضحت وزارة الأوقاف في بيان لها هذه الشهادة تأخذ في عين الاعتبار كل ما يتصل بالمسجد مبنى ومعنى من حيث العمارة والصيانة والأداء الدعوي.