رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تشن هجمات على أوديسا وصفارات الإنذار تدوي في أوكرانيا

روسيا تشن ضربات على
روسيا تشن ضربات على أوديسا

شنت روسيا هجومًا مكثفًا على مدينة أوديسا، أسفر عن مقتل شخص وإصابة 18 آخرين، وذلك كرد انتقامي على الهجوم الأوكراني أمس السبت على الجسر الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم.

وشكلت المدينة هدفًا جديدًا لموسكو، بعد أن واصلت قصفها لمنشآت تصدير الغذاء الأوكرانية على مدى الأسبوع الماضي، إثر انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

قصف أوديسا

وفي السياق، أعلن حاكم منطقة أوديسا أوليغ كيبر فجر اليوم الأحد مقتل مدنيّ واحد على الأقلّ وإصابة نحو 18 شخصًا بينهم أطفال بجروح، في هجوم روسي ليلي على مدينة أوديسا الساحليّة بجنوب أوكرانيا.

وكتب كيبر على تليغرام "للأسف قُتل مدنيّ نتيجة الهجوم الإرهابي الليلي للروس على أوديسا"، وأضاف "المعلومات الأولية تظهر أن 14 شخصًا نقلوا إلى مستشفيات في المدينة للعلاج، 3 منهم أطفال"، مشيرًا إلى أن خدمات الإسعاف موجودة في المكان.

دمار كبير بإحدى الكنائس الأوكرانية في أوديسا نتيجة القصف الروسي (تويتر)
روسيا  تشن ضربات على أوديسا

وكان كيبر تحدث في بادئ الأمر عن أضرار لحقت بالبنية التحتية المدنية وبمبان سكنية وبمؤسسة دينية، وأظهر مقطع فيديو نشرته رئاسة بلدية المدينة على تلغرام تضرّر كاتدرائيّة "سباسو بريوبراجنسكي" في أوديسا.

ومن جهته، طالب رئيس الإدارة الرئاسيّة أندريه يرماك، بمزيد من أنظمة الصواريخ الدفاعيّة والصواريخ التكتيكيّة لأوكرانيا. وذكرت القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق تليغرام، أن روسيا نفذت هجومًا بصواريخ أونيكس عالية الدقة، وصواريخ كروز من طراز كاليبر على أوديسا بعد منتصف الليل. ولم يعرف نطاق الهجوم حتى الآن.

استهداف 4 محاور

وبدورها، أحبطت الوحدات الفرعية الروسية من مجموعة قوات الجنوب (يوغ)، هجمات أوكرانية على 4 محاور، ودمرت عددًا كبيرًا من معداتها.

ووفقًا لوكالة "سبوتنيك"، قال أستافيف إن "وحدات تجمع قوات الجنوب الروسية، نجحت في صد مجموعات هجومية للقوات المسلحة الأوكرانية على محاور ليسيتشانسك، سوليدار-أرتيموفسك، ألكسندر كالينوفسك ومارينسك".

وأشار إلى أن الدعم الناري للمجموعات الهجومية الأوكرانية، غطتها المدفعية والدبابات من مواقع إطلاق نار مغلقة، موضحًا أن تحرك المجموعات الأوكرانية المهاجمة تم اكتشافها بالوقت المناسب من قبل وحدات استطلاع تابعة لقوات مجموعة الجنوب.

وتابع قائلًا "بفضل ذلك تم تدمير العربات المدرعة للعدو قبل وصولها إلى خط التماس وبدء الهجوم". كما لفت إلى أن "سلاح الجو التابع للمجموعة وطاقم منظومة الصواريخ المضادة للدبابات في الفيلق الثالث، أصابت ودمرت 3 دبابات معادية في منطقتي بوغدانوفكا وكليشي".

روسيا  تشن ضربات على أوديسا

إنذار في 8 مقاطعات

وفي سياق منفصل، دوت صفارات الإنذار للتحذير من الغارات الجوية في عدة مناطق بأوكرانيا، للمرة الثانية على التوالي اليوم، وفقًا لبيانات الغارات الجوية الصادرة عن وزارة التحول الرقمي في البلاد.

وحسب سبوتنيك، أظهرت خريطة الوزارة على الإنترنت أن صفارات الإنذار انطلقت في مقاطعات، أوديسا، كيروفوغراد، نيكولاييف، دنيبروبيتروفسك في أوكرانيا، وفي أجزاء من مقاطعتي خيرسون وزابوروجيا التي تسيطر عليها سلطات كييف، ولاحقًا في مقاطعات بولتافا وخاركوف وتشرنيغيف وسومي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التحول الرقمي الأوكرانية إعلان حالة التأهب الجوي ودوي صفارات الإنذار في مقاطعتي أوديسا ونيكولاييف، لكن تم إلغاؤه لاحقًا.

كييف تستهدف دونيتسك

وأفاد المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب الأوكرانية، بأن القوات الأوكرانية أطلقت صباح اليوم وفي غضون 10 دقائق، 11 قذيفة من عيار 155 مليمتر تابعة للناتو على أراضي الجمهورية.

روسيا  تشن ضربات على أوديسا

وجاء في بيان المكتب على قناته في تليغرام: "تم تسجيل قصف من قبل التشكيلات المسلحة الأوكرانية على التجمع السكني ماكسيميليانوفكا - مدينة دونيتسك (منطقة بتروفسكي)، وتم إطلاق 3 قذائف".

وأضاف أنه بعد 5 دقائق، أطلقت التشكيلات المسلحة الأوكرانية 4 قذائف من نفس العيار على منطقة بتروفسكي في المدينة، كما تم إطلاق 4 قذائف على منطقة ياسينوفاتايا.