رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح لتجنب الأمراض الناتجة من الحر الشديد

نصائح هامة لتجنب
نصائح هامة لتجنب الأمراض الناتجة عن الحرارة الشديدة

تشهد درجات الحرارة خلال الفترة الحالية ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، مما قد يسبب انتشار الأمراض بين الأشخاص، وهناك عدد من النصائح التي تساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة وقضاء فصل الصيف دون أضرار صحية.

نصائح هامة لتجنب الأمراض الناتجة عن الحرارة الشديدة

1-الحرص على البقاء في أماكن مكيفة باردة قدر الإمكان، خصوصًا خلال ساعات الظهيرة أي بين الـ "10" صباحًا والـ "4" بعد الظهر؛ حيث تشكل الحرارة الشديدة وأشعة الشمس الضارة خطر على الأشخاص خصوصًا الذين يعانون من أمراض مزمنة.

2-تحرك كثيرًا للوقاية من الأمراض وينصح بممارسة الرياضة الهوائية لمدة "15" دقيقة على الأقل كل أسبوع، وهذه العادة لها فوائد هامة على الصحة منها الحصول على جودة نوم أفضل، وانخفاض معدلات القلق.

3-الإكثار من شرب السوائل، والتركيز على تناول المشروبات الصحية طوال فترات ارتفاع درجات الحرارة، مع التأكيد على تجنب المشروبات المليئة بالسكر، أو المشروبات الغازية.

4-ضرورة استخدام واقي الشمس طوال فترة الصيف للوقاية من الأمراض، ومراعاة الحرص على البقاء في الظل، وارتداء القبعات التي تغطي الوجه وملابس تغطي أغلب الجسم، إلى جانب وضع واقي الشمس للحماية من الأشعة الضارة؛ مع التأكيد على تجديد واقي الشمس كل ساعتين، أو بعد السباحة أو التعرق بكميات كبيرة، أو التنشيف بالمنشفة.

5-تناول الطعام الصحي خلال فترة الصيف؛ لتقوية المناعة والحماية من أمراض الصيف ولا بد من مراعاة تناول الفواكه والخضروات في كل وجبة، فإلى جانب دورهم في الترطيب، يساعد تناول الأكل الصحي في تقوية المناعة والعضلات.

علاج حروق الشمس

  • شرب الكثير من المياه، وتخفيف الحروق بحمامات مياه باردة، أو من خلال وضع قطعة قماش مبللة بمياه باردة برفق.
  • في حال ظهور تقرّحات جلدية، قم بتغطية المنطقة بشاش لمنع الالتهاب، والحرص على عدم فتح البثور؛ لأنّ ذلك من شأنه أن يبطئ عملية الشفاء، ويزيد من خطر الالتهاب.
  • تناول الأسبرين، أو الأسيتامينوفين، أو الأيبوبروفين، لتخفيف الألم والصداع والحرارة.
  • استخدم كريم ترطيب موضعي، أو الصبار للشعور بمزيد من الراحة.
  • عدم التعرّض للشمس حتى التئام الحرق.