رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع درجات الحرارة في أوروبا يؤدي لحرائق غابات متتالية

حرائق الغابات
حرائق الغابات

تعيش مناطق البحر الأبيض المتوسط في ظل ارتفاع درجات الحرارة بينما تحذر السلطات في أوروبا من خطر على الحياة، حيث فرّ المئات مع اندلاع حرائق غابات في اليونان لليوم الثالث بينما تستعد السلطات لموجة ارتفاع درجات الحرارة تغذي الظروف في جميع أنحاء البلاد.

ودمرت عشرات المنازل في بلدات غربي أثينا، بينما أفادت فرقة الإطفاء عن اندلاع حريق ثالث في جزيرة رودس، وعمل رجال الإطفاء طوال الليل وستنضم أربع طائرات مرسلة من إيطاليا وفرنسا قريبًا إلى الجهود المبذولة لإبعاد النيران، حيث من المتوقع أن تبدأ موجة حر ثانية في اليونان يوم الخميس.

كما تم إجلاء الآلاف في جزر الكناري وسويسرا في الأيام الأخيرة، حيث تعاني جنوب أوروبا من حرائق الغابات المستمرة وارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن أزمة المناخ الناجمة عن الوقود الأحفوري.

بيانات الحرارة

تشير البيانات المؤقتة إلى تحطيم سجلات درجات الحرارة في روما وكاتالونيا، ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة هذا الأسبوع قد تتجاوز الرقم القياسي الحالي لأوروبا البالغ 48.8 درجة مئوية، والمسجل في صقلية في أغسطس 2021، مما يثير مخاوف من تكرار الوفيات الناجمة عن الحر العام الماضي، والتي شهدت ما يقدر بنحو 61000 حالة وفاة في أوروبا وحدها.

وقامت وزارة الخارجية البريطانية بتحديث نصائح السفر لإسبانيا واليونان، مع حث المصطافين على الاشتراك للحصول على تنبيهات الطوارئ وحذرهم من تعطل السفر.

حرائق الغابات في اليونان 

اشتعلت حرائق الغابات لليوم الثالث غربي العاصمة اليونانية أثينا، الأربعاء، في الوقت الذي تستعد فيه السلطات لموجة حارة جديدة تغذي الظروف في جميع أنحاء البلاد.

في البداية، استأنفت قاذفات المياه الجوية عملياتها فوق بلدات ماندرا، غرب أثينا، ولوتراكي، بالقرب من قناة كورينث التي تفصل البر الرئيسي لليونان عن بيلوبونيز، حيث عمل رجال الإطفاء طوال الليل لإبعاد النيران عن مجمع المصافي الساحلية.

وقالت السلطات إن أربع طائرات مرسلة من إيطاليا وفرنسا ستنضم إلى الجهود يوم الأربعاء، وأفادت فرقة الإطفاء عن اندلاع حريق ثالث في جزيرة رودس.

ودمرت عشرات المنازل وأجبر المئات على الفرار من ألسنة اللهب الشاهقة التي اجتاحت القرى الصغيرة يوم الثلاثاء. تم تعليق حركة المرور لساعات على طريقين يربطان البر الرئيسي ببيلوبونيز، وقد أعيد فتحهما جزئيًا في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء.

وكانت مخاطر الحريق عالية في جميع أنحاء البلاد، حيث قال المتحدث باسم فرقة الإطفاء فاسيليس فارثاكوجيانيس "ما زلنا في حالة تأهب قصوى"، وحذرت خدمة الأرصاد الجوية اليونانية من خطر نشوب حرائق هذا الأسبوع، تمامًا كما تتعافى البلاد من أول موجة حر كبيرة في الصيف، ومن المتوقع أن تبدأ موجة حر ثانية يوم الخميس.

من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 43 درجة مئوية يوم الخميس حيث يفقد السكان اليونانيون "كل شيء" في حرائق الغابات.