رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر مؤشرات النجاح في المواد العلمية والأدبية للثانوية الأزهرية

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية الأزهرية

من المتوقع أن يعلن قطاع المعاهد الأزهرية، نتيجة الثانوية الأزهرية 2023، نهاية شهر يوليو أو بداية شهر أغسطس بحد أقصى، حيث تتم أعمال التصحيح بشكل جاد وسريع لا يفتقد الدقة حرصا على مصلحة ومستقبل الطلاب.

ومن المقرر أن تعلن نتيجة الثانوية الأزهرية 2023، على بوابة الأزهر الإلكترونية، فور اعتمادها من وكيل الأزهر، ويمكن معرفتها من هنا

ووجه الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بضرورة رفع درجات الاستعداد القصوى، لإعلان نتيجة الثانوية الأزهرية 2023، وتبدأ هذه الاستعدادات بعملية تصحيح الشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها العلمي والأدبي، ولمعاهد فلسطين الستة بقسميها العلمي والأدبي، ومعهد البعوث الإسلامية.

نسبة النجاح في الثانوية الأزهرية 2023

وأعلن وكيل الأزهر، بشرى للطلاب بأن نتائج تصحيح العينات العشوائية هذا العام تشير إلى أن نسب النجاح مرتفعة عن العام الماضي، كما أن الطلاب حصلوا على درجات مرتفعة في معظم المواد، مشيدا بالتزام الطلاب واعتمادهم على أنفسهم، مؤكدًا أن أبناء الأزهر استشعروا المسؤولية وبدأت ثقافة الغش تنتهي رويدا رويدا.

وجاءت نسب العينات العشوائية في القسم العلمي في مادة الفقه الحنفي والشافعي 98% والمالكي 94%، بينما جاءت نسبة العينات العشوائية في الحديث 94% وفي القرآن الكريم 97% والإنجليزي 89% والأدب والنصوص 95%، وزادت مادة الإستاتيكا عن العام الماضي بأكثر من 19% حيث وصلت هذا العام إلى 74%.

وأضاف وكيل الأزهر أن نسب تصحيح العينات العشوائية في القسم الأدبي أفضل من العام الماضي، حيث بلغت نسبة تصحيح العينات العشوائية في مادة الفقه الشافعي 86% والحنفي 79% والمالكي 61%، وبلغت نسبة الحديث 73%، والقرآن الكريم 89.5%، والبلاغة 63.5%،والجغرافيا 86.7%، والنحو 68%.

تتم تصحيح  العينات العشوائية بعد اكتمال ورود أوراق الإجابة من جميع اللجان، وذلك بعد ترقيم الأوراق بالأرقام السرية ونزع الجزء الخاص ببيانات الطلاب من أوراق الإجابة، ويتم التصحيح من خلال مصححين متخصصين في كل مادة بصفة مستمرة وطبقا لجدول الامتحانات المعلن، ويتم تصحيح 5% من جميع أوراق الإجابة من جميع المحافظات.

تصحيح الثانوية الأزهرية

واختار الأزهر الشريف، المعلمين المنتدبين لأعمال التصحيح بدقة وعناية شديدة، حتى تخرج أعمال تصحيح شهادات الثانوية الأزهرية على أكمل وجه، كما تم التنبيه على أن تكون أعداد الملاحظين مناسبة لـتصحيح نماذج الإجابات لـ 143 ألف طالب تقدموا لجميع الشهادات الأزهرية، مشددا على ضرورة التنبيه على الملاحظين لأعمال التصحيح أن يأخذوا وقتهم ويراجعوا نموذج الإجابة أكثر من مرة حتى لا يُظلم أي طالب، حرصا على مستقبل أبنائنا الطلاب.

وأوضح الشيخ أيمن عبدالغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أن أعمال التصحيح انطلقت السبت 15 يوليو، في حين تم إرسال ٢٢٤٢٨ خطاب للمعلمين الذين سيشاركون في أعمال تصحيح جميع الشهادات الثانوية الأزهرية، من خلال الإدارة المركزية للامتحانات، للتصحيح في ١٦ مركزا على مستوى الجمهورية، وهم: (القاهرة-  القليوبية- المنوفية- الغربية- كفر الشيخ- الشرقية- الدقهلية- البحيرة- الجيزة- الفيوم- بني سويف- المنيا- أسيوط- سوهاج- قنا- الأقصر).