رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تواجه الملل عند الأطفال خلال فترة الإجازة الصيفية؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال يقولون إنهم يشعرون بـ الملل في المتوسط كل يوم في الأسبوع، حيث باتت صرخات الأطفال المتكررة "أنا أشعر بـ الملل" رثاء قياسي يسمعه الآباء، وفقًا لبحث جديد.

وهي مشكلة يحاول العديد من الآباء الغاضبين حلها من خلال منح أطفالهم جهاز iPad أو هاتفًا جوالًا.

تقول عالمة النفس الإكلينيكية الدكتورة إليزابيث كيلبي: إن التكنولوجيا ليست الذئب السيئ الكبير، ومن السهل جدًا معالجة المشكلة بهاتفك أو جهاز iPad عندما تواجه طفلًا يشعر بـ الملل بين 5 و6 سنوات.

دراسة جديدة حول ملل الأطفال

وجدت دراسة جديدة أجرتها Argos أنه بينما يسمع الآباء عبارة "أشعر بالملل" بمعدل سبع مرات في الأسبوع، فإن ما يقرب من ربع (23٪) الأمهات والآباء يقولون إن أطفالهم لا يستخدمون خيالهم بنفس القدر لقد فعلوا ذلك عندما كانوا صغارًا، ويقول واحد من كل ستة أشخاص إن مدى انتباه أطفالهم قصير جدًا بالنسبة للألعاب التي اعتادوا لعبها كأطفال.

إذن ما الذي يمكن للآباء فعله لمحاولة ملء أيام الصيف التي لا نهاية لها للأطفال والتغلب على مللهم؟

أنشطة بسيطة

ابحث في الإنترنت عن أنشطة بسيطة يستمتع بها طفلك، ثم أمسك بقلم وورقة وجرة أو وعاء، ثم املأه بقطع من الورق تحتوي على نشاط في كل واحدة، مثل ارتداء الملابس؛ لديك حفلة شاي القيام بعمل بانوراما، وغيرها من الحرف والأنشطة.

تغيير المشهد

إذا كان طفلك محبوسًا في المنزل طوال اليوم، فمن المرجح أن يشعر بالملل ويمتلئ بالطاقة، فيجب أن "تذهب للخارج إلى المتنزه، للمشي أو في الحديقة فقط، أو إذا كان الجو مبللًا، اجعل الجميع يصعدون إلى الطابق العلوي ويأخذون حمامًا بعد الظهر أو يصنعون حصنًا من الألحفة، حيث يمكن لبيئة مختلفة أن تغير الحالة المزاجية على الفور ".

كذلك القيام برحلة سريعة إلى الملعب مفيد أيضًا بشكل لا يصدق في مساعدة الأطفال على حرق الطاقة، فهناك العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها وتبقي الأطفال مستمتعين طوال الصيف.

جدولة وقت اللعب

حاول اقتطاع بعض الوقت لمساعدة طفلك على اللعب، وهو ما يمكن أن يساعد الأطفال على صقل مهاراتهم التخيلية، وقد ثبت أنه يطور المهارات الاجتماعية يعزز الاستقلال الاجتماعي، فمجرد 10 دقائق فقط من المساعدة في اللعب يوميًا فعالة في دعم نمو الأطفال.

الشيء الممتع في العطلة الصيفية هو أنه، كآباء، عادة ما يكون لدينا بعض الوقت أيضًا وهو أمر مثالي لصقل مهاراتنا في اللعب وإبقاء أطفالنا مستمتعين في تلك الأسابيع الطويلة.