رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير اقتصادي: الديون العالمية تجاوزت 3 أضعاف الناتج

مدحت نافع
مدحت نافع

قال الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إن الديون العالمية تجاوزت 3 أضعاف حجم الناتج العالمي، وهذا مؤشر على إمكانية وجود تعثر لدى بعض الدول في سداد الديون، ومن الضروري أن يتخذ العالم إجراءات لمنع التعثر، وهذا الأزمة كان يتم الحديث عنها قبل أزمة كورونا، ومع أزمة كورونا والحرب الروسية تفاقمت الأوضاع بصورة كبيرة عالميًا.

وتابع «نافع»: «مع أزمة الديون العالمية بدأ العالم ينتبه لأزمة المناخ التي تؤثر سلبًا على جميع دول العالم، فأصبح العالم يمر بأزمات متتالية، مما أدى لرفع معدل الفائدة، وبالتالي رفع تكلفة استدانة الدول بصورة أكبر».

ولفت إلى أن الفترة الأخيرة شهدت نوعا آخر من الحروب الاقتصادية، مثل حرب الرقائق الإلكترونية التي تعد نفط العالم الجديد، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة قامت بالعمل على تقييد سلال الأمداد الخاصة بصناعة الرقائق، فقامت الصين بالرد على الولايات المتحدة بمنع تصدير المواد الخام التي تصنع منها الرقائق، وهذا أشعل الحرب الاقتصادية بين بكين وواشنطن بشكل كبير للغاية.

ولفت إلى أن هناك ضرورة لضبط مسألة الزيادة السكانية في مصر، خاصة أن موارد الدولة محدودة في ظل الأزمات العالمية المتتالية، معقبًا: «العالم يمر بظروف صعبة، وهناك حاجة لإعداد توازن عام ما بين المواد المادية والبشرية، ووضع رؤية اقتصادية لمصر قائمة على فكرة التوازن العام».