رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب موجة الحر الحالية..

تحذير عاجل من مركز معلومات المناخ بشأن التعرض للشمس فترات طويلة

موجة الحر في مصر
موجة الحر في مصر

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن درجة الحرارة في الظل، اليوم الاثنين، تتخطى مستوى 42 إلى 46 درجة في معظم أنحاء الجمهورية.

وحذر «فهيم» المواطنين من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ومتصلة أثناء الظهيرة.

وأوضح أن السبب هو امتداد المنخفض القادم من الهند في إحداث موجات حارة قوية في مصر، حيث يتسبب في حدوث ضغط جوي منخفض قد تصل خلال هذه الفترة إلى أدنى من 995 ملليبار.

وتابع: «كما أنه سبب رئيسي خلال هذه الفترة من كل عام لأن تتعرض مصر إلى ارتفاع في درجات الحرارة، إضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو».

وأضاف رئيس مركز معلومات المناخ، أن المنخفض يلعب دورًا في جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، ويؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة في كل من السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر. 

ولفت إلى أن هذا المنخفض يتسبب فى أن تتجاوز درجات الحرارة في كلا من دول الخليج  (الكويت – قطر – البحرين – الإمارات – شمال عمان واليمن وشرق السعودية) والعراق وغرب إيران لـ50 درجة مئوية خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أن حدود الموجة شديدة الحرارة في مصر تكون بأن تتوالى الموجات شديدة الحرارة دون انقطاع وترتفع درجة حرارة الليل؛ مما يؤدي إلى زيادة حاجة كافة المحاصيل لمياه الري بأكثر من 20-25% عن المعدل ويصاحب الحرارة العالية زيادة أكبر في الطاقة الحرارية «الإشعاع الشمسي».

ولفت إلى أن في هذه الأوقات كما تزداد الرطوبة النسبية صباحًا ويزيد معدل تشكل الندى والرطوبة الحرة على أسطح النباتات والتي تمثل ظروف مثلى انتشار بعض الأمراض المحبة للرطوبة الحرة «البياض الزغبي – الإنثراكنوز – التبقعات البكتيرية وغيرها».