رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزيرة الخزانة الأمريكية: نتطلع للعمل مع الصين على هيكلة الديون

وزيرة الخزانة الأمريكية
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين اليوم الأحد، إنها تتطلع للعمل مع الصين على الملفات ذات الاهتمام المشترك، بما يشمل إعادة هيكلة الديون للدول الأكثر فقرًا وحاجة بنوك التنمية متعددة الأطراف لإصلاحات قبل أي بحث لزيادة رأسمالها.

وأضافت وزيرة الخزانة الأمريكية في تصريحات معدة لمؤتمر صحفي قبل اجتماع بالهند لوزراء مالية ومسؤولي بنوك مركزية من دول مجموعة الـ 20، أن "زيارتها لبكين الأسبوع الماضي ساعدت في وضع العلاقات الأمريكية الصينية على أساس أكثر رسوخًا، وأن أكبر اقتصادين في العالم عليهما التزام أمام العالم بالتعاون فيما يتعلق بالمجالات محل الاهتمام المشترك".

وزيرة الخزانة الأمريكية تقر بفشلها بشأن توقعات التضخم | مبتدا
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين 

وتابعت وزيرة الخزانة الأمريكية "هناك المزيد من العمل الإضافي الذي يحتاج إلى إنجاز. لكنني أعتقد أن تلك الزيارة كانت بداية مهمة... أتطلع للبناء على هذا الأساس الذي تم إرساؤه في بكين لدفع المزيد من التحركات"، موضحة أن واشنطن ستواصل منع روسيا من الوصول لعتاد عسكري وتكنولوجيا تحتاجها موسكو في حربها في أوكرانيا.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية "أحد أهدافنا الرئيسية هذا العام هو مواجهة جهود روسيا للتهرب من عقوباتنا. تحالفنا يبني على التحركات التي اتخذناها في الأشهر القليلة الماضية للتصدي لتلك المحاولات".

وتترأس الهند مجموعة الـ 20 هذا العام، وتسعى لتبني موقف حيادي إلى حد كبير فيما يتعلق بالحرب ورفضت بشكل عام التنديد المباشر بالغزو الروسي لأوكرانيا، لكنها تحث على التوصل لحل دبلوماسي وتزيد في نفس الوقت من مشترياتها للنفط الروسي في وقت تسعى فيه دول غربية للضغط على موسكو.

وأكدت وزيرة الخزانة الأمريكية أنها ستواصل الدفع بقوة في اجتماع مجموعة العشرين في جانديناجار بولاية جوجارات شمال غرب الهند، من أجل "مشاركة كاملة وفي توقيت مناسب لكل الدائنين الثنائيين الرسميين من أجل إعادة هيكلة الديون"، وأشارت إلى أن هناك حاجة إلى "دليل إرشادات" خاص بإعادة هيكلة الديون للدول المقترضة والأطراف الأخرى من أجل توفير الوضوح الكامل للعملية.