رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي بكتيريا المجموعة B التي تصيب النساء الحوامل وتهدد حياتهن؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر خبراء الصحة من أن النساء الحوامل والأمهات الجدد لا يحصلن على معلومات كافية حول المهددة للحياة من المجموعة B العقدية.

وجدت دراسة استقصائية أجرتها مؤسسة Group B Strep Support الخيرية (GBSS) لـ 529 من النساء الحوامل والأمهات اللائي أنجبن طفلًا في العامين الماضيين أن 66 ٪ لا يحصلون على معلومات من أخصائي الرعاية الصحية الخاص بهم حول بكتيريا المجموعة B.

وقال 24 ٪ فقط إنهم تلقوا معلومات من أخصائي صحي عن البكتيريا و62 ٪ لم يشعروا بالثقة في تحديد أعراض العدوى التي قد تهدد الحياة عند الرضيع.

ما هي بكتيريا المجموعة ب؟

وهي نوع من البكتيريا تسمى بكتيريا المكورات العقدية ويمكن العثور عليها في كل من الرجال والنساء.

وتقول GBSS أن حوالي 2 إلى 4 من كل 10 نساء في المملكة المتحدة سوف يحملن بكتيريا المجموعة B في المستقيم أو المهبل أو الأمعاء، على الرغم من أن معظمهن لن يعانين من أي أعراض.

وعادة ما يكون غير ضار، بل إنه شائع أثناء الحمل، ولكن هناك خطر قد ينتشر إلى طفلك ويصيبه بالمرض.

ماذا يحدث إذا أصيب الطفل بهذا النوع من البكتريا؟ 

بكتيريا المجموعة ب هي السبب الأكثر شيوعًا للعدوى التي تهدد الحياة عند الأطفال حديثي الولادة، ويمكن أن تتسبب في الوفاة في غضون ساعات، وتقول المؤسسة الخيرية إن طفلين في اليوم يصابون بالعدوى، ويموت طفل بسببها كل أسبوع، وطفل واحد في الأسبوع يتعافى، لكنه يعاني من إعاقة تغير حياته. 

ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى حالات خطيرة بما في ذلك التهاب السحايا وتعفن الدم والالتهاب الرئوي.

لماذا لا يوجد المزيد من الاختبارات؟

لا يتم اختبار بكتريا المجموعة B بشكل روتيني، وعلى الرغم من أنه يمكن للنساء الدفع بشكل خاص مقابل الاختبار، حيث يمكن العثور عليها أثناء الفحوصات لسبب آخر، مثل مسحة المهبل.

وتقول منظمة Group B Strep Support إن العديد من البلدان ذات الدخل المرتفع تقدم الاختبارات بشكل روتيني لجميع النساء الحوامل، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا.

ومع ذلك، قضت لجنة الفحص الوطنية بأن الاختبارات لا يمكن أن تميز بدقة بين الأمهات اللائي يتعرض أطفالهن للخطر، وأولئك الذين ليسوا كذلك، وقالت إن هذا يعني أن عددًا كبيرًا من النساء سيحصلن دون داع على المضادات الحيوية.

قال متحدث باسم وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية: "لا توجد حاليًا أدلة كافية على أن فوائد الفحص الشامل للعدوى بالمكورات العقدية من المجموعة ب يمكن أن تفوق الضرر.

هل توجد أي علامات على الأطفال حديثي الولادة؟

يمكن أن تظهر أعراض عدوى البكتيريا العقدية من المجموعة ب لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد الولادة، فإذا كان طفلك غير مستجيب، أو يعمل بجد للتنفس، أو يتنفس بسرعة كبيرة أو بطيئة، أو درجة حرارة عالية بشكل غير معتاد، أو تغيرات في لون بشرته، أو يتقيأ الحليب، أو كان معدل ضربات قلبه سريعًا أو بطيئًا بشكل غير عادي. 

كيف يتم علاجها؟ 

إذا أجريت فحصًا أو أنجبت طفلًا مصابًا من قبل، فقد يُنصح بالولادة في المستشفى، فتناول المضادات الحيوية أثناء المخاض لتقليل فرصة إصابة الطفل بالمرض، حيث يمكن إعطاء الأطفال حديثي الولادة المضادات الحيوية أيضًا.