رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حرمان 41 طالبا من امتحانات الثانوية العامة فى 17محافظة

النبأ

شهدت امتحانات الثانوية العامة هذا العام 2022/2023 حرمان41 طالبا  وطالبة من الامتحانات في 17محافظة، لقيامهم بالغش باستخدام الهاتف المحمول، ونشر أجزاء من أسئلة الامتحان.

جاء ذلك بناء على التقارير الواردة من غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، وسنتناول فى هذا التقرير رصد لأبرز الأحداث التي شهدتها امتحانات الثانوية العامة.

جاءت محافظة الشرقية في مقدمة المحافظات تسجيلًا لحالات الغش بعد ضبط 7 حالات، وفى المرتبة الثانية القاهرة 6 حالات، في حين جاءت فى المرتبة الثالثة المنوفية والدقهلية كلا منهم 4 حالات، وفى المركز الرابع الغربية، وقنا سجلت كلا منهما 3 حالات،  وفى المرتبة الخامسة سوهاج، وبنى سويف، والبحيرة، والجيزة، سجلت كل محافظة منهم حالتين، وفى آخر القائمة عدد من المحافظات التى سجلت حالة واحدة وهم المنيا، أسيوط، بورسعيد، مطروح، الإسكندرية، كفر الشيخ، المنصورة.

جدير بالذكر أنه تم تطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

هذا فى الوقت الذى شهدت فيه امتحانات الثانوية العامة استبعاد 2 ملاحظين، وتحويل مراقب أول ورئيس لجنة للتحقيق.

وتصدرت امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، تحويل أحد أعضاء لجنة وضع امتحان الفيزياء هذا العام للتحقيق، بعد قيامه بإعطاء دروس خصوصية لمجموعة من الطلاب بما يتنافى مع موانع مشاركته في لجنة وضع الامتحان.
 

تحويل واضع امتحان الفيزياء للتحقيق على خلفية مخالفة ضوابط.

يذكر أنه أدى 783025 طالب وطالبة، امتحانات الثانوية العامة، 2022/2023 الدور الأول، من بينهم عدد 276211 طالبة وطالبة بالشعبة الأدبية، وعدد 391617 طالب وطالبة بالشعبة العلمية (علوم) وعدد 98658 طالب وطالبة بالشعبة العلمية (رياضيات).

كما يبلغ  عدد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الذين يؤدون الامتحان هذا العام 1824 طالب وطالبة، وعدد الطلاب المكفوفين الذين يؤدون الامتحان  255 طالب وطالبة، بينما يؤدى عدد 80  طالب وطالبة الامتحان في مراكز التأهيل، بالإضافة إلى عدد 34 طالب وطالبة يؤدون الامتحان في لجان المستشفيات.