رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عمرو أديب عن زيارة آبي أحمد لـ مصر: الراجل ده عدو ولا حبيب؟

عمرو أديب
عمرو أديب

علق الإعلامي عمرو أديب، على زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لمصر، على هامش حضوره قمة دول الجوار بخصوص الأزمة السودانية.
 

وقال عمرو أديب، خلال تقديم برنامجه «الحكاية» المذاع عبر شاشة «إم بي سي مصر»، مساء الجمعة، إن الدهشة هي لسان حال المصريين، موضحا أنّ الشعب يتساءل عما إذا كان هذا الرجل عدوا أم حبيبا.

وأضاف أن آبي أحمد تحدث عن عدم إلحاق أي ضرر بمصر والسودان خلال الملء الرابع (لسد النهضة) الذي سيتم خلال هذه الأيام، موضحا أن الملء الرابع سيكون الأكبر ويوازي ما تم ملؤه منذ بدء هذه العملية.

وذكر أديب، أنّ هناك تصريحات تصدر عن آبي أحمد بشأن الدخول في مفاوضات، لكنه نبّه بأن هذه المرة ستكون الـ16، من دون أي جدوى، كما أنّ أديس أبابا ماضية في إجراءاتها.

باعث خير


وأوضح أنّه من المأمول أن زيارة آبي أحمد لمصر باعث على الخير فيما يخص ملف سد النهضة، باعتبار أنّ هذه المشكلة تؤرق المصريين ويتابعونها بدقة.

وأفاد عمرو أديب، بأن آبي أحمد خلال تجوله في العاصمة الإدارية الجديدة، ومطالعته لحجم البناء، فقد سأل نفسه سؤالا، متابعا: «الراجل أكيد سأل نفسه هي مصر بتجيب المياه منين.. طاب ما إنتو كويسين أهو».

وأوضح أنّ حفاوة الاستقبال في مصر تنم عن لغة دبلوماسية تعبر عن حسن النية، معتبرا أنّ هذه اللهجة غير متوفرة لدى المصريين.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد استقبل أمس الخميس، رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، آبي أحمد، لاستئناف المناقشات بينهما، وذلك على هامش اجتماعات قمة دول الجوار بشأن الأزمة السودانية.

وجدد الزعيمان تأكيد إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا، انطلاقًا من الرغبة المشتركة في تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين الشقيقين، بما يسهم أيضًا بشكل فعال في تحقيق الاستقرار والسلام والأمن في المنطقة، وقدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة.