رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا "إيساف" تعلن وقف التخطيط للانتشار بالسوادن

النبأ

أعلنت قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا  “إيساف الإفريقية” رسميا إيقاف عملية التخطيط لانتشار قواتها في السودان.

وقال رئيس هيئة الأركان لقوات التدخل السريع لشرق إفريقيا إيساف عثمان عباس، إن الفرق المشاركة من قوات التدخل السريع في عملية التخطيط غادرت نيروبي عائدة إلى دولها، مضيفة أن السودان دولة ذات سيادة ومن حقها ان تقرر في كيفية ادارة شؤونها الداخلية.

وتشكلت قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا إيساف عام 2004 بقرار من الاتحاد الأفريقي عبر مجلس الأمن والسلم التابع له؛ كبديل لقوة أسسها في العام 2002؛ كانت تعرف باسم "اللواء الاحتياطي لشرق إفريقيا" للقيام بمهام عمليات دعم السلام في المنطقة.

وتتألف قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا إيساف من عناصر عسكرية وشرطية ومدنية من 10 بلدان في المنطقة، وهي: بوروندي، وجزر القمر، وجيبوتي، وإثيوبيا، وكينيا، ورواندا، وسيشيل، والصومال، والسودان، وأوغندا.

وتشمل مهام  قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا  إيساف التدخل في أي دولة عضو عند نشوب أوضاع أمنية خطيرة فيها، أو نزاع مسلح، أو بناءً على طلب من دولة عضو من أجل استعادة السلام والأمن في الدولة المعنية.

كما تشمل مهامها أيضا بناء السلام ونزع السلاح والتسريح بعد انتهاء الصراع؛ إضافة إلى المساعدة الإنسانية للتخفيف من معاناة السكان المدنيين في مناطق الصراع ودعم الجهود المبذولة للتصدي للكوارث الطبيعية الكبرى أو أي مهام أخرى قد يفوضها مجلس السلم والأمن أو الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي.

وتنص بروتوكولات إنشاء قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا  ايساف على التعاون مع الأمم المتحدة ووكالاتها والمنظمات الدولية والمنظمات الإقليمية الأخرى ذات الصلة؛ وكذلك مع السلطات الوطنية والمنظمات غير الحكومية؛ عند الحاجة.

وتفوض بروتوكولات مجلس الأمن والسلم الأفريقي  قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا  ايساف بالمشاركة في تنفيذ وإدارة الانتخابات ومراقبتها في البلد محل التدخل؛ وكذلك التعامل مع جميع الأمور المتعلقة بالشؤون المدنية بما في ذلك حماية المدنيين والأطفال عبر فريق مدني متخصص.

ويقع مقر قيادة  قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا إيساف العملياتي والعسكري والمدني في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا ويعمل فيه موظفين عسكريين ومدنيين معارين من قبل الدول الأعضاء.

بمجرد نشر  قوات التدخل السريع لشرق إفريقيا إيساف في أي دولة من الدول الأعضاء يتولى الاتحاد الأفريقي أو الأمم المتحدة مهمة السيطرة العملياتية عليه.