رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البيت الأبيض: بايدن يستقبل الرئيس الإسرائيلي الثلاثاء

 بايدن يستقبل الرئيس
بايدن يستقبل الرئيس الإسرائيلي الثلاثاء

البيت الأبيض: بايدن يستقبل الرئيس الإسرائيلي الثلاثاء

قال البيت الأبيض، يوم الخميس، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستضيف الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج في البيت الأبيض يوم الثلاثاء.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، في بيان، إن "بايدن سيؤكد على أهمية قيمنا الديمقراطية المشتركة، وسيناقش سبل دعم تدابير عادلة للحرية، والازدهار، والأمن للفلسطينيين والإسرائيليين".

وتتزامن الزيارة مع الذكرى الخامسة والسبعين لقيام دولة إسرائيل عام 1948. ومن المقرر أيضا أن يلقي هرتسوج كلمة أمام اجتماع مشترك للكونجرس الأمريكي خلال زيارته لواشنطن.

وتأتي رحلته بعد فترة من العنف المتزايد في الضفة الغربية المحتلة، حيث طالت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الدينية القومية انتقادات من إدارة بايدن بسبب استئناف بناء المستوطنات اليهودية.

ولم يتم استقبال نتنياهو بعد في البيت الأبيض على الرغم من فوزه بولاية سادسة وهو شيء غير مسبوق في إسرائيل في نوفمبر تشرين الثاني.

ورفض بايدن، خلال مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) يوم الأحد، الإفصاح عما إذا كان سيتم توجيه الدعوة لنتنياهو.

وقال بايدن في المقابلة "أعتقد أن (نتنياهو) يحاول... حل مشاكله الحالية من منظور ائتلافه"، واصفا حكومة نتنياهو بأنها "واحدة من الحكومات التي رأيتها تضم أكبر عدد من الأعضاء المتطرفين".

وبعد تصريحات بايدن يوم الأحد، تساءل وزير الأمن الإسرائيلي اليميني المتشدد إيتمار بن جفير على تويتر "ما هو بالضبط الشيء المتطرف في حالتي؟"

وأضاف "على الرئيس بايدن أن يدرك أننا لم نعد نجمة على العلم الأمريكي".