رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخطر 7 أزمات تهدد عرش مصطفى كامل

نقابة المهن الموسيقية
نقابة المهن الموسيقية

شهدت الساحة الغنائية الفترة الماضية العديد من الأزمات وانتقادات لنقيب المهن الموسيقية الفنان مصطفى كامل الذي دائما ما يقارنه البعض بنقيب المهن التمثيلة الفنان أشرف زكي الذي أصبح أيقونة لحل الخلافات وتذليل العقبات أمام الفنانين.

مصطفى كامل - نقيب المهن الموسيقية

نقيب الموسيقيين يسأل عن رقم إيمان البحر درويش

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الثلاثاء، بعد انتشار صورة للفنان القدير إيمان البحر درويش، نشرتها ابنته "أمنية" ظهر فيها والدها على فراش المرض وكتبت تعليقا: "سيشهد التاريخ أن ده بقى إيمان البحر درويش".

وأصدر الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، بيانا لكشف تحرك النقابة بشأن حالة الفنان إيمان البحر درويش، بعد تدهور حالة الأخير الصحية، وجاء نص البيان: “بشأن الصورة المتداولة للفنان إيمان البحر درويش.. أتقدم بخالص الدعاء بالشفاء للفنان الكبير إيمان البحر درويش.. وأعلن أنه "منذ الساعة الواحدة ليلًا وصلتني رسائل من بعض الزملاء الصحفيين تتضمن صوره للفنان علي فراش المرض".

إيمان البحر درويش

وأضاف مصطفى كامل في البيان: "قمت بالاتصال بكل من أعرفهم، بل وناشدت على صفحتي الخاصة كل الزملاء بالمجتمع الموسيقي للاستدلال عن رقم الفنان إيمان البحر درويش أو رقم ابنته.. وبمجرد أن وصلني رقمان تحديدا، قمت بالاتصال بهما على الفور وكان أحدهما مغلق والثاني لم يتم الرد عليه نهائيًا.. ثم أرسلت رسالة على صفحة السيدة أمنية نجلته، وأبضًا لم يتم الرد علي الرسالة".

واختتم مصطفى كامل: "أعلن بصفة شخصية ونقابية أنني والنقابة على أتم الاستعداد لتقديم كل ما يمكن تقديمه علي أكمل وجه بل وأكثر من ذلك، داعيًا المولي عز وجل أن يمهلنا الوقت حتى نؤدي دورنا الشخصي والنقابي برعاية الفنان الكبير إيمان البحر درويش حتى تمام الشفاء بإذن الله".

الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أعلنت عن تكفلها بعلاج الفنان إيمان البحر درويش تقديرًا لموهبته ومشواره الفني المميز.


غيابه عن عزاء علاء عبد الخالق

غاب نقيب المهن الموسيقية عن جنازة وعزاء الفنان الراحل علاء عبد الخالق، مما تسبب في حالة غضب كبيرة وعرضه للانتقادات اللاذعة.

ومن جانبه، نفى الفنان مصطفى كامل، الشائعات المنتشرة حول تغيبه عن عزاء الفنان الراحل علاء عبدالخالق بسبب تواجده بالساحل الشمالي لإحياء حفل غنائي، لافتًا إلى أن سبب غيابه عن حضور مراسم العزاء والدفن، تدهور حالته الصحية.

وقال نقيب المهن الموسيقية في تصريحات صحفية: "لم أسافر إلى الساحل الشمالي، ومنذ علمي بخبر وفاة صديقي علاء عبدالخالق، وكنت بمنزلي، وتواصلت مع نجله حكم، وقلت له معاك في كل شيء، وإذا احتجت أي شيء تواصل معي وكنت على تواصل معه طوال الليل حتى الدفنة".

وأضاف: "الفنان الراحل علاء عبدالخالق أخ وصديق بداية مشواري الفني بمشاركة الفنان عصام كاريكا، وعند علمي بخبر وفاته كنت من أكثر المتأثرين رغم تدهور حالتي الصحية وقتها، وكل أعضاء المجلس كانوا موجودين، ومرضي هو اللي أجبرني على عدم الحضور بسبب انسداد في شرايين القدم، لكني لا أحب أن أنشر أخبارا عن مرضي".

علاء عبد الخالق

مصطفى كامل: لم أتابع أزمة أحمد سعد في تونس

طالب مصطفى كامل، المطرب أحمد سعد أن يعتذر عن أزمته الأخيرة في تونس عقب حفله الغنائي، بسبب خلافات مع منظمة الحفل، ولكن طلب "كامل" عرضه للانتقادات اللاذعة وذلك بسبب أنه اتخذ قرارا دون أن يعلم بتفاصيل الأزمة.

هاجم المنتج محمد العدل، مصطفى كامل، وعبر عن غضبه الشديد منه كنقيب للموسيقين، وقال عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "الاعتذار عن إيه؟؟ ماتصغروناش قوى كدة اختيار النقيب مسئولية الجمعية العمومية.. عيب على كبار المهنة.. أحنا أكبر من كده والموسيقيين يستحقون نقيبًا مختلفًا".

أحمد سعد

ثم أعلن "كامل" تراجعه عن قراره الذي كان يطالب خلاله المطرب أحمد سعد بالاعتذار إلى منظمة حفله الغنائي في تونس بعد الأزمة التي حدثت هناك.

وأصدر بيانًا صحفيًا جاء فيه: "أمس جمعتني مكالمة بالفنان والصديق أحمد سعد زادت عن الساعة وكان معنا في هذا الاتصال الدكتور محمد عبدالله والأستاذ منصور هندي عضوا مجلس الإدارة.. وأهم ما جاء بها وفي ملخصها شرحت للفنان والصديق أحمد سعد "أن موبايلي طوال 48 ساعة لم يهدأ من كثرة الاتصالات والرسائل ومطالبات بضرورة التدخل في أزمه لا أعلم عنها شيئًا ولا أعرف تفاصيلها وكانت كل الاتصالات فحواها ( لازم تاخد موقف مع أحمد سعد.. وازاي يهين سيدات تونس) ولأني لا أعرف شيئًا عن الموضوع نظرًا لانشغالي بأعمالي في عيد الأضحى.. وقمت بإرسال رساله علي جروب مجلس الإدارة أسأل فيها سؤالًا واضحًا (ماهو الموضوع ) فإذا ببعض الزملاء يخبرونني بأن حدث كذا وكذا وأن خطأ أحمد سعد الوحيد هو عبارة (أسكتي أنتي أو أخرسي أنتي) ثم بحثت على مواقع السوشيال ميديا.. وللأسف كانت كل المواقع والصحافة تدين هذه العبارة.. وقد تم تعميمها على كل سيدات تونس قصدًا للفتنة".

وأضاف في البيان: وما أحزنني وشعرت معه بالقلق والتوتر هو أن التراشق بالسب والقذف قد زاد عن الحد بين سيدات شعبين شقيقين تربطهما كل أواصر الحب والود والإحترام والتقدير على كل المستويات وأيقنت أنها الفتنة.. الفتنة أشد من القتل.. وإيمانًا مني بضرورة بتر هذه الفتنة.. أصدرت بيانًا أؤكد فيه أن ما حدث بين طرفي النزاع هو أمر ليس لنا كنقابة دخل به على الإطلاق.. أما ما يتم زرعه من فتنه بين البلدان العربية الشقيقة فهو الأمر الخطر، وإذا كان بإمكاننا تداركه في بدايته فهذا أمر حميد وضروري، شرحت لأخي العزيز الفنان أحمد سعد وجهة نظري وهي نصًا "يا أحمد الدنيا مقلوبه وعبارة اخرسي انتي أو اسكتي انتى تم تعميمها على كل سيدات تونس قصدًا للفتنه والإضرار بك ومن الأفضل أن تقوم بتصوير فيديو، وتتحدث فيه عن سيدات تونس بكل التقدير والإحترام، حتى نقطع الطريق على من يريد بك شرًا".

وتابع: قلت للفنان أحمد سعد أنت تعلم منذ متى وانا من محبيك ومعجبيك وكم كنت من المتمنين لك منذ 20 سنة النجاح، والآن والحمد لله أنت في قمة التوهج والنجاح والنجومية التي تشرفنا وتُشرف الوطن العربي بأكمله، ولا يجب أن يعكر صفو نجاحك أية مهاترات، وطالبته أن يقتنع بوجهة نظري حتى ينتهي الأمر".

وأوضح مصطفى كامل: شرح لي الفنان أحمد سعد كل ماحدث معه من تصرفات لاتليق بداية من وصوله المطار وحتى نشوب هذه الأزمه. ووجدته في غاية الألم والزعل مما حدث.. وبالفعل هو عنده كل الحق أن يشعر بالضيق من كل هذه التصرفات.. فقلت له تعالى بنا ننهي الأزمة التي تم تصعيدها حتى صارت فتنة.. ثم أعدك أن أُصدر بيانًا شديدًا للمطالبة بحقك الأدبي كاملًا.

واستكمل: "طلب مني الفنان والصديق أحمد سعد طلبًا مشروعًا وقال لي طب وحقي فكان وعدي له بعد عمل هذا الفيديو أن أقوم بمخاطبة كافة الجهات التونسية وأن أُصدر بيانًا وافيًا بكل ما حدث مُطالبًا فيه بالرد الأدبي والمعنوي الذي أصاب أحمد سعد وأصابنا نحن جميعًا كفنانين".

واختتم مصطفى كامل: "وأخيرًا أتوجه بخالص الشكر للزميل والصديق الفنان أحمد سعد علي الوفاء بوعده معي.. وتصوير فيديو يوضح ما تعرض له من إهانات.. وفي بدايته تقديم كل عبارات التقدير والاحترام لسيدات تونس الحبيبة".


أزمة عمرو مصطفى ورامي صبري

نشبت أزمة جديدة بين الملحن والمطرب عمرو مصطفى والمطرب رامي صبري، بسبب اتهام الأول للثاني بسرقة أغنيته "رقصة"، وتغيير كلماتها وطرحها على أنها من ألحانه، الأمر الذي نفاه "صبري" مؤكدًا أنه قام بتلحين الاغنية منذ عدة سنوات قبل أن يقوم عمرو مصطفى بطرح أغنيته.

وكان عمرو مصطفى علق عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلًا: "لما تسمع أغنية (رقصة) وتلاقي زميل سرقها، وبطيء الدخول وكتب كلام وكمان تدخل ترند وكتب ألحانه".

عمرو مصطفى

وكشف متابعي عمرو مصطفى أن الأخير يقصد المطرب رامي صبري، بسبب التشابه الكبير بين لحن أغنيته، ولحن أغنية الأخير "يمكن خير"، وبعد التفاعل الكبير مع المنشور، قام "مصطفى" بحذف التعليق، وأبقى الصورة الضاحكة.
علق رامي صبري على اقتباسه لحن أغنية يمكن خير من أغنية رقصة، لـ عمرو مصطفى، وقال في تصريحات لبرنامج "أجمد 7 الساعة 7" مع المذيعة جيهان عبد الله عبر إذاعة "نجوم إف إم": "معنديش مشكلة تقول صوتي وحش أو الأغاني بتاعتي وحشة أو مش نجم ومش ناجح إنما تطلع تقول أنت سرقت دي كلمة كبيرة، رامي صبري مش مطرب بس، أنا راجل دارس موسيقى ومتخرج من المعهد العالي للموسيقى العربية قسم تأليف موسيقى كلمة كبيرة جدًا زي عمر خيرت وياسر عبد الرحمن موسيقار المفروض أنا مبتكلمش عن نفسي كتير، وهو خريج جامعة القاهرة كلية حقوق في الآخر أنا متخصص، فلما ييجي يتكلم الأستاذ مع الطالب معاه مش هنتساوى، الدراسة بتخلي عندك ثقة في الكلام عن الموسيقى، وهو بيتكلم غلط".

رامي صبري

وأضاف رامي: لو هو يعرفني كويس هيبقى عارف إني فنان والمبدع الحقيقي مش بيسرق، فيه فرق بين السرقة وتوارد الأفكار، زمان عملت أغنية للفنان عامر منيب اسمها مكنش حب وهندم ليه، بعدها بسنة عمل عمرو دياب أغنية أي حاجة تيجي من ريحة الحبايب، السرقة اللي بجد بتكون في اقتباس 4 موازير، لكن اللي حصل إنه فيه تشابه في 3 بس، وده توارد أفكار".

وأوضح رامي صبري: لما ييجي يتكلم على متخصص وأنت خريج حقوق لازم تكون عارف بتتكلم عن مين، أنا لو مركز معاه هيتحاسب عليه قانونًا لكن أنا بكبر دماغي، مش هو ده اللي يهمني، أنا يفرق معايا جمهور إنه يسمع حاجة حلوة اطلع ملك الفرفشة وابقى لذيذ، هقوله ربنا يهديك، اشتغل أكتر واعمل حاجات جديدة زي ملحنين كبار تانيين زمايلك زي عزيز الشافعي ومدين مش مركزين في اللي انت بتعمله واعملنا شغل حلوة، وأنا شخصيًا لو أنت عملت أغنية حلوة ليا هغنيها ومعنديش مشكلة معاك إنما تقول سرقة ده كلام صغير عيب يطلع من فنان كبير زيك".

واختتم حديثه: لو حد اتسرق منه حاجة مبيسكتش، إنما ده توارد خواطر، هو مش على حق فعلًا عشان يطلع يقول سرقة أنا شخص محترم وأحب أحترم نفسي، ولكن كلمة سرقة دي كلمة عيب".

علي الحجار ومدحت صالح

تصاعدت الأزمة بين المطربين، علي الحجار ومدحت صالح، استدعت لتدخل وزارة الثقافة لإنهاء الخلاف خاصة بعد حفلة "الحجار" الأخيرة في الجامعة الأمريكية، والتي حضرها نخبة من المشاهير ورجال الفن والإعلام والسياسة، وحمل فيها الحضور بوسترات دون عليها "100 سنة غُنا"، في إشارة ورسالة دعم لمشروع الحجار، الذي يطالب بتنفيذه.

بدأت الأزمة حينما أعلن علي الحجار أن مشروع عمره سُرق منه، وتم تقديمه في شكل جديد بعنوان "الأساتذة" الذي قدمه مدحت صالح بالتعاون مع دار الأوبرا، للحفاظ على تراث الأغاني، ويهدف إلى إعادة إحياء كوكبة من أهم أعمال الموسيقى العربية، لكبار الملحنين المصريين والعرب.

علي الحجار

خرج علي الحجار عن صمته، وتحدث عن هذا المشروع، إذ أكد أن هذه الفكرة من البداية كانت فكرته، وكان سعى لها منذ 20 عامًا، وقال في برنامج حديث القاهرة، مع الإعلامي خيري رمضان: أنا لقيت جمال بخيت بيكلمني، وبيقول إن في مؤتمر عملته دار الأوبرا مع مدحت صالح اسمه مدحت والكبار، وهو بيقولي ده الاسم الحركي لمشروعي 100 سنة غُنا.. تمنى الحجار أن طرق محاولاته للحفاظ على مشروعه لا تصل إلى القضاء".

مدحت صالح


خالد سليم وتامر حسني

أثار الفنان خالد سليم جدلًا واسعًا، بعد حلوله ضيفا على برنامج "حبر سري" الذي تقدمه الإعلامية أسما إبراهيم عبر قناة "القاهرة والناس" وعن سؤاله عن الفنان تامر حسني: "أنا مبتجمعنيش صداقة بتامر حسني إحنا كنا صحاب زمان لكن هو عزل نفسه عننا ومبقاش يسأل علينا واختار يبقى لوحده"، وعن فيلم بحبك لتامر حسني علق خالد سليم: "افتكر أنه محققش نجاح زي أعمال تامر السابقة".

خالد سليم

وأكد خالد سليم أنه يرفض لقب نجم الجيل وأي لقب يطلقه الفنان على نفسه إلا إذا لقبه الجمهور بهذا اللقب.

تامر حسني

وائل جسار وأحمد سعد

تسبب تصريح أحمد سعد في غضب الجمهور، بعدما قال إن أغنية "غريبة الناس" للفنان وائل جسار، إذا قام بغنائها سيغنيها أفضل من وائل جسار، وانهالت التعليقات رواد السوشيال ميديا والمتابعين على أحمد سعد، ووصفه بالغرور وعدم اللياقة.

وائل جسار

ومن جانبه، علق الفنان وائل جسار على تصريح أحمد سعد في بيان له "أنا أحب أحمد سعد كثيرًا للغاية، فهو صديقي وبمثابة أخي ولو غنيت غريبة الناس أفضل منى، هذا شيء يفرحني وأنا أدعمه وأتمنى من الله أن يوفقه أكثر وأكثر" وأشاد الجمهور بطريقة وأسلوب "جسار" في الرد على مثل هذه التصريحات ووصفوه بالحكمة والرقي.